أن تضيء شمعة خير من أن تلعن العتمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أن تضيء شمعة خير من أن تلعن العتمة

المنتدى يختص بالوسائل التكنلوجية في التربية ةالتعليم


    التعلم الالكتروني2008 والمعلم

    avatar
    أحمد عز الدين مرعي


    المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010
    العمر : 27

    التعلم الالكتروني2008  والمعلم Empty التعلم الالكتروني2008 والمعلم

    مُساهمة  أحمد عز الدين مرعي السبت أبريل 10, 2010 7:01 am

    التعلم الالكتروني2008 والمعلم

    هذه الدراسة الاستقصائية تدور حول طالب الجامعة الافتراضية بسوريا وعلاقته بالتعلم الالكتروني بناء على الإطار الاسترالي للتعلم المرن (Australian Flexible Learning Framework) وتستخدم التعريف التالي للتعلم الإلكتروني:



    § التعلم الإلكتروني: يستخدم وسائط الإعلام الإلكترونية من أجل تقديم تعليم مهني مرن.

    § وهذا يتضمن:

    § الوصول إلى، والتنزيل من واستخدام شبكة الإنترنت والأقراص المدمجة أو التعلم القائم على استخدام الحاسوب في الفصول الدراسية ، ومكان العمل أو في المنزل

    § الوصول الالكتروني إلى و المشاركة في أنشطة المقرر (مثل المحاكاة الالكترونية ، مناقشات المجموعات على شبكة الإنترنت)

    § الاستخدام المباشر لشبكة الانترنت والموبايل والتكنولوجيا الصوتية في التعلم وأغراض البحث

    § التعليم المنظم القائم على الاتصال بالبريد الإلكتروني

    § أنشطة التقييم الالكتروني

    التعلم الالكتروني لا يشمل فقط:

    § نشر معلومات عن المقرر بالبريد الالكتروني

    § التواصل عن طريق البريد الالكتروني بين المعلم والمتعلم حول مسألة فردية أو قضية مفردة تخص التعليم

    § الإدارة الالكترونية لأنشطة التعلم





    خبرتك والتعلم الالكتروني



    Q1.
    هل أنت محاضر معتمد متعاقد مع الجامعة أو خلاف ذلك؟
    اختر إجابة واحدة أو الإجابتين


    § متعاقد



    § مؤقت وغير ثابت






    Q2.
    هل سبق لك تقديم مقرر من خلال التعلم الالكتروني؟
    اختر إجابة واحدة فقط


    § Yes



    § No






    Q3.
    ما هي الطرق التي استخدمتها في التعلم الالكتروني خلال السنة الماضية على الأقل؟
    Yes
    No


    a. الدخول على الشبكة وتنزيل المصادر والمادة التعليمية



    b. استخدام الوسائط التعليمية التفاعلية داخل الفصل ( أقراص الليزر- صندوق الأدوات المرن- والقوالب الجاهزة)



    c. استخدام متنقل وانتقائي لهذه المصادر



    d. استخدام صندوق الأدوات والقوالب البرمجيات المساعدة



    e. الدخول الالكتروني من خلال الشبكة والمشاركة في أنشطة المادة



    f. المحاكاة الالكترونية



    g. نقاش المجموعات الالكتروني



    h. المشاركة في المنتديات



    i. التعليم المبني على التواصل بين الأستاذ والطالب أو الأستاذ وزملائه مستخدما البريد الالكتروني كوسيلة للتواصل



    j. تسليم العمل الكترونيا



    k. أنشطة التقييم الالكتروني.



    l. استخدام الويب والتكنولوجيا الويب للتعليم



    m. استخدام والموبايل في التعليم والتقييم



    n. استخدام تكنولوجيا الصوت في التعليم







    Q4.
    هل تم لك استخدام المصادر التالية في التعلم الالكتروني؟
    Yes
    No


    a. نظام إدارة المعلومات بالجامعة في التعلم الالكتروني



    b. مصادر تقتضيها الحالة



    c. صندوق الأدوات المساعد



    d. موقع معين للانترنت



    e. مصادر خارجية خارج نطاق الجامعة












    حدد مستوى موافقتك على العبارات الواردة في السؤالين (5) و(Cool مستخدما المعايير التالية:

    SA – ( أوافق بشدة )، A – ( أوافق )، N – ( محايد) ، D – ( لا أوافق)، SD— ( أعارض بشدة) ،

    NA – ( غير متوفر لا ينطبق / لا أعرف)






    Q5.
    كيف ترى تأثير تزايد استخدام مصادر التعلم الالكتروني على النتائج المتوقعة من التعليم وطريقة التعلم؟
    اختر إجابة واحدة فقط


    SA
    A
    N
    D
    SD
    NA



    a. الآن بإمكاني الدخول إلى هذه المصادر أكثر من دخولي لها قبل سنتين








    b. الآن استخدم هذه المصادر أكثر من استخدامي لها قبل سنتين








    c. المصادر التي استخدمها الآن هي عالية الجودة








    d. مصادر التعليم التي استخدمها حسنت كثيرا من أدائي لأنشطة التعليم








    e. مصادر التعليم التي استخدمها الآن حسنت كثيرا من النتائج المتوقعة للطلبة











    Q6.
    اخبرنا عن استخدامك للتعلم الالكتروني في التعلم.ما هي طريقتك الخاصة في استخدام التعلم الالكتروني؟ هل تستخدم التعلم الالكتروني بصورة كبيرة مكثفة؟هل يستفيد الطلاب من التعلم الالكتروني؟







    Q7.
    هل ترى بان طلاب جامعة سوريا الافتراضية ينظرون إلى التعلم الالكتروني كجزء مهم من برنامج التعليم. لماذا؟ ولما لا؟









    Q8.
    في ضوء خبرتك في التعلم الالكتروني رتب وجهات النظر التالية:
    اختر إجابة واحدة فقط

    SA
    A
    N
    D
    SD
    NA


    a. أنا استخدم الآن التكنولوجيا لاستنبط الأفكار من حوض مصادر التعليم الواسع







    b. أنا أشجع طلابي على استنباط أفكار حول استخدام الويب والمصادر المعتمدة على الحاسوب







    c. باستخدام التكنولوجيا الآن أصبحت قادرا على خلق بيئة خاصة بطلابي







    d. من خلال التعلم الالكتروني استطيع إنشاء فريق للتعلم في قسمي







    e. أنا أشجع على استخدام التكنولوجيا بين الطلاب











    Q9.
    اخبرنا قليلا عن دخولك للمصادر واستخدامك للمصادر لدعم العملية التعليمية؟








    اخبرنا قليلا عنك



    المسمى الوظيفي






    التخصص؟
    اختر إجابة واحدة فقط


    § الزراعة




    § الفن المعماري



    § التصميم الفنون الموسيقى



    § الإنشاء والبناء



    § تجارة الأعمال و الإدارة



    § الكيمياء



    § الحاسوب والتكنولوجيا



    § التعليم



    § الهندسة والمهارات التقنية



    § التغذية



    § الأثاث ومنتجات الأخشاب



    § الصحة وخدمات المجتمع



    § السياحة والضيافة



    § القانون والحقوق



    § الاستقراء والعلوم الإنسانية



    § المعادن وصناعة السيارات



    § العلوم الطبيعية والرياضيات



    § الأدوات المكتبية



    § المنسوجات والملبوسات



    § النقل والمخازن



    § أخر (اذكره)






    طبيعة العمل
    اختر إجابة واحدة فقط


    § موظف باجر كامل




    § براتب جزئي



    § متعاقد













    *

    اسم محافظتك أو مدينتك


    دمشق



    ريف دمشق



    حلب



    حمص



    الرقة



    دير الزور



    اللاذقية



    حماة



    القنيطرة



    السويداء



    درعا



    طرطوس



    إدلب






    الجنس
    اختر إجابة واحدة فقط


    § Male




    § Female







    العمر
    اختر إجابة واحدة فقط


    § Less than 25 years




    § 25 to 34 years



    § 35 to 44 years



    § 45 to 54 years



    § 55 years or more










    خبرتك والتعلم الالكتروني والتقييم



    التقييم الالكتروني أو التقييم: هو تقييم تحصيل واستفادة الطالب من نظام التعلم الكتروني الكترونيا



    مهام التقييم : هي مهام التخطيط و التحليل والتصميم والتطوير والتسليم أو التقديم والتقييم لمحتوى التعلم الالكتروني.



    أدوات التعلم المرن: هي قوالب جاهزة وبرامج تساعد الأستاذ والطالب على القيام بمهامه.





    Q1.
    ما هو الدور الرئيسي الخاص بك في التعلم والتقييم الالكتروني ؟



    واحدة أو أكثر


    § المعلم / الميسر / المدرب



    § كاتب المحتوى / مصمم التعلم


    § مشرف


    § مدير مشروع على الانترنت


    § مبرمج / المطور


    § مصمم الجرافيك


    § دعم -- تكنولوجيا المعلومات


    § دعم


    § أخصائي آخر (المقيم-المصحح))


    § آخر……………………………………………………………………………………..





    Q2.
    هل عملت على تطوير أدوات للتعلم المرن ؟



    فقط واحدة


    § Yes


    § No





    Q3.
    هل عملت على تطوير أدوات التعلم المرن ؟



    فقط واحدة


    § Yes


    § No







    Q4
    وما هي النسبة المئوية لعبء العمل الحالي الخاص بك في SVU الذي ينطوي على التعلم الالكتروني؟
    ( في أي جانب من جوانبه -- مثلا إدارة ، تدريس ، الخ)



    فقط واحدة


    § Less than 10%



    § 10% to 25 %


    § 26% to 50%


    § 51% to 75%


    § 76% to 99%


    § 100%















    Q5.
    ما هي أنواع التعلم الالكتروني (أون لاين) والتقييم التي يتضمنها عملك؟


    مستحيل
    أحيانا
    في الغالب
    دائما


    استخدام شبكة الإنترنت في الفصول الدراسية -- استخدام شبكة الانترنت مع المتعلمين





    § التعلم الخليط -- خليط بين وجها لوجه و التعلم عبر الانترنت







    § بالكامل على الإنترنت ، وتيسير التعلم -- التعليم عن بعد ، بدعم من المعلمين





    § التعلم الإلكتروني المستقل -- تقديم دورات التعلم القائم على الإنترنت








    Q6.
    هناك العديد من المهام التي تدخل في شبكة الإنترنت في التعلم و التقييم الالكتروني ويمكن أن تشارك في واحدة أو أكثر من هذه المهام.رتب المهام التالية وفقا للعبء والوقت الذي أمضيته في القيام بها( 1 هو الأكثر عبئا)
    Rank


    § التخطيط (جدولة ، والميزنة ، وإدارة)


    § التحليل (البحث والتوصيف)


    § التصميم (الكتابة والإعداد)


    § المطور(البرمجة والإنتاج)


    § التسليم (التوصيل)


    § التقييم (المراجعة)





    Q7.
    فيما يلي بعض الطرق المختلفة التي تصف مشاركة الناس في التعلم والتقييم عن طريق لانترنت في بيئة التعلم الالكتروني. ما هو الوصف الذي يلاءم طبيعة عملك


    فقط واحدة


    فريق الأحلام – عضو ضمن فريق التطوير -- العمل في فريق التطوير
    (مثل: صندوق الأدوات المساعد) أدوات البرمجيات كثيرا ما تستخدم على مستوى عال ، في تدريب و تصميم التدريس ، قد لا تكون المشاركة في تسليم.




    المرشد والموجه الحاضر: الأستاذ يستخدم الموارد الحالبة- شخصية الأستاذ متضمنة وحاضرة في جميع مراحل التطوير الالكتروني وكذلك التسليم, تطوير واستخدام موارد التعلم الالكتروني والتقييم الخاصة ببيئة التعلم الالكتروني.


    شخصية المنتقي: الأستاذ يطور ويعدل الموارد الحالية- يختار من موارد حالية أعيد تنظيمها سلفا ( على سبيل المثال: قوالب وأدوات سابقة), يستخدم أو يخصص الموارد والمراحل الحالية للتقييم والتعلم الالكتروني.


    شخصية المقدم أو المسلم: الأستاذ يستخدم الموارد الحالية- يسلم ويقدم البرامج مستخدما موارد التعلم الالكتروني الحالية, ويستخدم مهام وخطوات التقييم المعروفة في المساق التعليمي الالكتروني.


    …………………………………………………………………………………………………… ……………………………………………………………………………………………………أخرى اذكرها





    Q8.
    ما هي الموارد التي ساعدتك في إدارة و تصميم وتطوير وتسليم التقييم الالكتروني؟ اذكر أي مرشد أو كتاب أو موقع الكتروني أو استمارة معينة أو برنامج معين؟




    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………








    حدد مستوى موافقتك على العبارات التالية مستخدما المعايير التالية:

    SA – ( أوافق بشدة )، A – ( أوافق )، D – ( لا أوافق)، SD— ( أعارض بشدة) ،






    Q9.
    كيف تصف العبارات التالية تقييمك لطلابك؟


    اختر إجابة لكل سطر


    SD
    D
    A
    SA







    § التقييم ينبغي أن يكون قريبا قدر الإمكان من واقع العمل وخصوصا إذا كان المتعلم يعمل.






    § حدد مهام التقييم وبعد ذلك حدد أنشطة التعليم






    § تقييم النتائج المرجوة من التعليم ينبغي أن لا يغفل بان أداء المتعلم يطابق المعايير






    § مهام التقييم ينبغي أن تأكد بان الطالب قادر على حل المشكلات الحقيقية عن طريق تطبيق ما تم تعلمه






    § مهام التقييم ينبغي أن تؤكد على أن الطالب قادر على البحث عن المعلومة وقادر على صنع حلول فردية






    § التقييم يؤكد أن الطالب الحالي الآن يعكس شخصية وواقع الطالب الذي تخرج من مؤسسة التعلم الالكتروني






    § التقييم ينبغي أن يتضمن مهاما تشجع العمل مع الآخرين وإنهاء المهام معهم بنجاح






    § مهام التقييم ينبغي أن تكون مرنة لتلاءم المحتوى والأهداف. ينبغي أن تكون على صلة بواقع المتعلم












    Q10.
    لأي غرض تستخدم التقييم الالكتروني؟
    مستحيل
    أحيانا
    في اغلب الأحيان
    دائما


    § لمعرفة التعلم السابق





    § لمعرفة مستوى مهارات الطالب





    § ليقيم الطالب نفسه بنفسه





    § للتأكد من تحصيل الطالب النتائج المرجوة منه





    § ليتم اعتماد الطالب في البرنامج الدراسي










    Q11.
    أي من النتائج المرجوة التالية يمكن تقييمها داخل بيئة التعلم الالكتروني؟
    يمكن تقييمها الكترونيا
    قيمت الكترونيا
    لا يمكن تقييمها الكترونيا


    § استذكار المعلومة




    § فهم المعلومة




    § المهارات العملية




    § حل المسائل




    § تحليل المعلومة




    § انعكاس المعلومة وتقييمها بالنسبة للطالب




    § مهارات الاتصال




    § مهارات الفريق




    § مهارات استخدام تكنولوجيا الاتصال




    § تركيب المعلومة







    Q12.
    ما هي الأساليب التي تستدل من خلالها على كفاءة طلابك؟
    مستحيل
    أحيانا
    في اغلب الأحيان
    دائما


    § الحقيبة الالكترونية





    § الواجبات والفروض





    § برامج وتكنولوجيا المحاكاة





    § المنتديات





    § الأداء- الإشراف





    § الامتحانات





    § أخرى:…………………………………………………………..………………..………








    Q13.
    ماذا تستخدم في تقييم طلابك مما يلي:
    واحدة أو أكثر


    § أدوات الامتحان- امتحان الكتروني


    § منتديات النقاش


    § واجبات وفروض الكمبيوتر- واجب عن طريق الكمبيوتر


    § تسليم الكتروني


    § أدوات وتكنولوجيا المحادثة


    § البريد الكتروني


    § نماذج واستمارات الكترونية


    § برامج تفاعلية


    § ملفات وتكنولوجيا الصوت


    § الفيديو


    § أخرى







    Q14.
    هل تستخدم استراتيجيات وأدوات تساعدك على تقييم المجموعة

    فقط واحدة


    § Yes


    § No


    كيف: …………………………………………………………………………………………………… …………………………………………





    Q15.
    هل تستخدم التقييم من خلال الرفقاء أو الزملاء- تقييم الطالب من خلال تفاعله مع زميله أو رفيقه؟

    فقط واحدة


    § Yes


    § No


    كيف: …………………………………………………………………………………………………… …………………………………………





















    حدد مستوى موافقتك على العبارات التالية مستخدما المعايير التالية:

    SA – ( أوافق بشدة )، A – ( أوافق )، D – ( لا أوافق)، SD— ( أعارض بشدة) ،






    Q16.
    كيف تقييم المشكلات التالية التي تحد من التقييم الالكتروني
    اختر إجابة واحدة أمام كل سطر


    SD
    D
    A
    SA







    § يتطلب الكثير من الوقت






    § لا يمكنك تقييم الكفاءة الحقيقية أو الأداء الحقيقي






    § مشكلات أمنية- لا يمكنك التأكد من أداء مهمة التقييم على أكمل وجه






    § مطابقة المعايير المطلوبة صعب جدا ويستغرق الكثير من الوقت










    Q17.
    ما هي المشكلات الأخرى التي تحد من الأخذ بالتقييم الالكتروني من خلال خبرتك




    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………






    حدد مستوى موافقتك على العبارات التالية مستخدما المعايير التالية:

    SA – ( أوافق بشدة )، A – ( أوافق )، N – ( محايد) ، D – ( لا أوافق)، SD— ( أعارض بشدة) ،

    NA – ( غير متوفر لا ينطبق / لا أعرف)






    Q18.
    كيف تقيم الفوائد التالية للتقييم الالكتروني
    اختر إجابة واحدة لكل سطر


    SD
    D
    A
    SA





    § أسهل للمتعلم






    § جيد في حالات التقييم المستمر والمتواصل






    § يوفر الكثير من الوقت في إعداد تقارير نتائج الطلبة






    § يساعد كثير في مطابقة المعلومات المطلوبة عن الطالب






    § يقدم خيارات أوسع للتقييم






    § يضمن فئات عمرية مختلفة في التعليم






    § يجعلك قادرا على تقييم مهارات الاتصال والتفاعل بين الطلبة










    Q19.
    من خلال خبرتك هل توجد فوائد أخرى للأخذ بالتقييم الالكتروني؟




    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………






    Q20.
    هل لديك أي إضافات حول التعلم الالكتروني أو التقييم الالكتروني تود إضافتها؟




    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

    …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………




    شكراً لمساهمتك في إتمام هذا الاستبيان















    شكرا لمساهمتك في إتمام هذا الاستبيان.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء مايو 01, 2024 10:15 pm