أن تضيء شمعة خير من أن تلعن العتمة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أن تضيء شمعة خير من أن تلعن العتمة

المنتدى يختص بالوسائل التكنلوجية في التربية ةالتعليم


    طرق التدريس المستخدمة

    احمد اصلان
    احمد اصلان


    المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 29/03/2010

    طرق التدريس المستخدمة Empty طرق التدريس المستخدمة

    مُساهمة  احمد اصلان الجمعة أبريل 02, 2010 7:16 am

    طرق التدريس المستخدمة

    تختلف طرق تقديم المقرر بحسب نوع المقرر والمستوى الدراسي المقدم فيه ، وحيث أنني أقوم بتدريس مستويات متعددة في البكالوريوس أضافة الى الدراسات العليا لذا تتعدد الأساليب المستخدمة ويمكن أجمالها في الآتي :

    - تطبيق آاليات التعلم التعاوني وخاصة في البكالورويس حيث يتم تقسيم الطالبات الى مجموعات عمل منذ المحاضرة الأولى واعتماد أسم المجموعة الذي تختاره الطالبات ثم تطبيق أليات التعلم التعاوني المتعارف عليها من حيث تقسيم العمل ضمن المجموعة ليكون لكل طالبة أدورا محددة واستخدام خرائط المعرفة الخ من صيغ التعلم التعاوني

    - التركيز على أسلوب المداخلات السريعة في صيغة محاضرات صغيرة متقطعة خلال المحاضرة الأساسية واثارة مناقشات أما بين طالبتين أو داخل المجموعة الواحدة أو داخل الفصل وعقد مسابقات بين المجوعات خاصة في مستوى البكالوريوس

    - عروض عن طريق الباور بوينت لبعض المواضيع سواؤء من قبل الطالبات المكلفات أو أستاذة المادة حسب الموضوع وجدته ومستوى الطالبات

    - أستخدام المكتبة على ألأقل مرة واحدة في الفصل الدراسي حيث تكلف المجموعة بالبحث في موضوع معين خلال وقت المحاضرة والاستاذة معهن للتوجيه والمتابعة ثم تتم مناقشة النتائج في المحاضرة التالية عن طريق استخدام مايسمى بسلم التغذية الراجعة ( مرفق النموذج)

    - نراجع دائما في بدأ المحاضرات ما احضرته الطالبات من الأنترنت او من جرائد أو من كتب خارجية حول الموضوع الذي يدرس هذا الأسبوع حيث يكلفن بذلك في نهاية كل محاضرة لأعدادها للمحاضرة التالية كما يكلفن بتقديم ملف متكامل في نهاية الفصل بأسهماتهن في هذا المجال

    - حضور ندوة واحدة على الأقل مما يتواجد في المركز( للبكالوريوس) وخارج المركز (دراسات عليا ) وتقديم تقرير حول ما عرض فيها ونسب المشاركة من الطالبات

    -بالنسبة لطالبات الماجستير فتبدأ المحاضرات بعروض لبعض المواضيع بالبور بوينت كما تشارك الطالبات بتقيم عروضهن الأسبوعية أو مناقشة بعض كتاباتهن الأسبوعية التي يكلفن بها كل أسبوع للكشف عن رؤيتهن الذاتية لما يدرسن وعلاقته بواقهن وكيف يسهم في تفسير ما حولهن ويتم مناقشة بعض ذلك داخل المجموعات. لا نجد وقتا كافيا لمناقشة كافة كتابات الطالبات للأسف رغم الثراء الهائل لاذ نجده في هذه الكتابات


    - يتم الاستعانة بخبراء في موضوع معين أو أسلوب بحثي معين : مثال مادة ندوة وبحث –ماجستير : تمت أستضافة عدد من المتخصصات أو المتخصصين في الاساليب البحثية المختلفة ( اثنوجرافي ، تحليل مضمون الخ ) سواء من القسم ، الكلية أو كليات اخرى أو من خارج الجامعة.

    - مادة 500 ترب ( ألأصول الاجتماعية والفلسفية للتربية )تمت دعوة متخصصين في الفلسفة للحديث حول مواضيع متنوعة . كانت خبرة ثرية للطالبات ولى كأستاذة مادة .

    تختلف أساليب التقويم والتغذية الراجعة بحسب المقرر والمستوى المقدم فيه ( بكالوروس أو ماجستير ) لكنها تتنوع كا التالي :
    - في بدء كل محاضرة يتم وضع الأهداف العامة للمادة المقدمة : ماذا نتوقع أن نصل اليه ولماذا سنصل اليه وما علاقته بما حولنا من ظواهر تربوية وكيف سيتم استخدامه على أرض الواقع ويبقي على السبورة امام الطالبات طوال المحاضرة لمراجعة تحققه ( مأخوذ من مقرر: التعلم من أجل الفهم )
    - هناك واجبات أسبوعية أما تتعلق بالأعداد لمادة الأسبوع القادم أو لمادة تتمت دراستها هذا الأسبوع أما بالكتابة حولها أو أحضار مادة علمية

    - استخدام سلم التغذية الراجعة ( وهي أداة رائعة تعرفت عليها هذا الفصل خلال التحاقي بكورس يسمى : التعلم من اجل الفهم في كلية الدراسات العليا بجامعة هارفرد عن طريق التعلم الألكتروني ) وتستخدمها الطالبات ضمن مجموعاتهن لمراجعة ما أحضرنه أو كتبنه والتأكد من درجة الفهم والاستيعاب

    - هناك اختباران شهريان لطالبات البكالوريوس وواحد لطالبات الماجستير

    - هناك ملف تقدمه الطالبة اما حول اهم المصادر للمادة سواء مطبوعة أوالكترونية أو مادة كتبتها الطالبة ( مراجعة ذاتية )

    - هناك اختبار نهائي لكل المواد ( مرفق نموذج أمتحان نهائي )


    -المواد التي تعتمد على بحوث رئيسية مثل ( دراسة مستقلة) هناك مراجعة أسبوعية لما تكتبه الطالبة وهناك ورقة متابعة ( عليها 30 درجة ) يسجل فيها تقدم الطالبة أسبوعيا في بحثها ابلأضافة بالطبع لمراجعة الفصول المكتوبة فصلا فصلا طوال الفصل الدراسي من قبل أستاذة المادة وحتى أنتهاء كتابة البحث وكتابة الملاحظات واعادته للطالبة للتصحيح واعادته للأستاذة وهكذا حتى تتمكن الطالبة من كتابة الفصول الخمس الرئيسية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 7:00 pm