أن تضيء شمعة خير من أن تلعن العتمة

المنتدى يختص بالوسائل التكنلوجية في التربية ةالتعليم


    غرف التداول التعليمية كأحد أساليب التعليم المحاسبي التقني

    شاطر

    أحمد عز الدين مرعي

    المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010
    العمر : 20

    غرف التداول التعليمية كأحد أساليب التعليم المحاسبي التقني

    مُساهمة  أحمد عز الدين مرعي في الأحد أبريل 11, 2010 8:18 am

    غرف التداول التعليمية كأحد أساليب التعليم المحاسبي التقني Rolling Eyes

    المبحث الأول

    منهجية والإطار العام للبحث

    1-1 مقدمة

    إن التطورات العالمية التي شهدتها أسواق رأس المال وسقوط الحواجز والقيود التي كانت تعوق حركة رأس المال بين البدان ، وظهور ملامح نظام عالمي جديد تسوده المنافسة وحرية التجارة تحت مظلة منظمة التجارة العالمية واتفاقيات التجارة الدولية ، قد أدت إلى وجود تطور في نفس الاتجاه فى سوق رأٍس المال السعودي .

    وقد شهدت الفترة الأخيرة إقبالا شديدا على الاستثمار فى أسواق الوراق المالية ، إلا أن هذا الإقبال صاحبة تواجد نسبة غير قليلة من المتعاملين يعتبرون فى عداد المستثمر غير الخبير . وهذا يلقى عبء على أقسام المحاسبة فى إطار واجبها القومي والمجتمعي أن تخطوا خطوة إيجابية فى هذا المجال عن طريق إنشاء مراكز تداول تعليمية يكون هدفها تعليم وتدريب طلاب الجامعة والمستثمرين الحاليين والمرتقبين على التعامل مع أسواق رأس المال ، وذلك لزيادة خبراتهم فى هذا المجال . وذلك يؤدى بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى زيادة الوعي الإستثمارى ، مما يقي سوق الوراق المالية من مخاطر تعامل المستثمر غير الخبير .

    ولتحقيق ما سبق يتطلب ضرورة التحول من استخدام أساليب المحاسبة التقليدية إلى استخدام الحوسبة والرقمية بما يستلزم اكتساب الطلاب المهارات اللازمة للتأقلم مع التفاعل مع مراكز التداول التعليمية .

    1-2 أهمية البحث bom

    يستمد هذا البحث أهميته من عدة جوانب :

    الأول : تعليم الطلاب الأدوات الاستثمارية والأسس العلمية والفنية للتعامل مع سوق الأوراق المالية

    الثاني : انه يناقش أهمية التعليم المحاسبي التقني ، والتعليم التطبيقي .

    الثالث : محاولة تقصى المهارات التقنية لإتمام منهج محاسبي تقنى ، بمركز التداول التعليمي.

    1-3 أهمية البحث

    يحاول هذا البحث تحقيق الأهداف الرئيسية التالية :

    1- إبراز أهمية إنشاء مركز تداول تعليمية بالجامعات .

    2- أهمية التعليم المحاسبي التقني

    3- تحديد المهارات التي يجب أن تتوافر لدى الطالب لإتمام منهج محاسبي تقنى.

    4- تحديد أهداف واحتياجات مراكز التداول التعليمية

    5- تحديد المحتوى العلمي للتدريس داخل غرف التداول التعليمية.

    1-4 منهج البحث jocolor

    يعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والنقدي ، والذي من خلاله سيتم دراسة غرف التداول التعليمية كأحد أساليب التعليم المحاسبي التقني ودورها في زيادة الوعي الاستثماري في سوق الأوراق المالية .

    1-4 محتويات البحث geek

    المبحث الأول : منهجية والإطار العام للبحث

    المبحث الثاني : التعليم المحاسبي التقني

    المبحث الثالث : المهارات التقنية لإتمام منهج محاسبي تقنى

    المبحث الرابع : مركز التداول التعليمي (الأهداف والمحتوى )

    المبحث الخامس : المحتوى العلمي للتدريس بغرفة التداول التعليمية

    المبحث السادس : توصيات البحث

    المبحث الثاني

    التعليم المحاسبي التقني

    2-1 مقدمة

    أدي التطور السريع في مجالات تكنولوجيا المعلومات و الشبكات و الحسابات و ظهور الشبكة الدولية للمعلومات ، أدى إلي حدوث تحول سريع في الشكل التقليدي للحركة الاقتصادية إلي الشكل الالكتروني ، وبما جعل المؤسسات و المنشآت العامة و الخاصة تتجهه إلي إنشاء مواقعها علي شبكة الانترنت لمزاولة التجارة الالكترونية ( سلعية أو خدمية ) و التحاسب عنها الكترونياً . وظهر في مطلع الألفية الثالثة مصطلح المحاسبة الالكترونية E-accounting كأحد المفاهيم و المصطلحات المعاصرة لتكنولوجيا المعلومات استناداً إلي كثرة الطلب حركة التجارة الالكترونية و الشراء الالكتروني .

    وأصبحت المحاسبة على أساس تقنى مطلب هام للمؤسسات الحكومية و الخاصة و الشركات و مختلف الأنشطة ، وهذا الأمر يجعل مستخدمو المحاسبة على أساس تقنى أكثر اهتماماً بمصادر و أبعاد و آثار الأرقام المحاسبية و ارتباطهما بعمليات اتخاذ القرارات المختلفة ، من وجهة نظر جميع فئات مستخدمي المعلومات المحاسبية .

    و في عصر التجارة على أساس تقنى و المحاسبة على أساس تقنى أصبح لزاماً علي المحاسب أن يقوم بعملة من خلال:

    1. الأدوات الرقمية في مجالات التسجيل و التحليل المحاسبي باستخدام الحاسوب و شبكة المعلومات الدولية.

    2. البرمجيات المحاسبية القائمة علي الاتصال بشبكة المعلومات الدولية Internet Based Software.

    3. شبكة المعلومات الدولية ( الإنترنت ) كمصدر متجدد للبيانات و المعلومات المحاسبية ( المحلية و الدولية )

    4. قواعد البيانات الدولية علي الإنترنت و طرق جلب البيانات منها .

    5. روابط الاتصال Web Hyperlintas بالانترنت بمواقع و قواعد بيانات المنظمات و الهيئات المهنية و الرسمية و غير الرسمية و الشركات .

    6. أدوات التحليل المحاسبي المتقدمة القائمة علي برامج الجداول الالكترونية Spread sheet الرقمية سواء المتصلة أو غير المتصلة مباشرة بشبكة المعلومات الدولية .

    7. إنزال Download وتبادل الملفات المالية و البريد الالكتروني و غيرها .

    8. بعض الطرق الأخرى التي تتجدد للتطورات المستمرة في نشاط وحركة الحوسبة و الرقمية .

    و لقد أصبح ضرورة حتمية علي إدارات المحاسبة في المنشآت و أقسام المحاسبة في الجامعات العربية التي تستخدم أساليب محاسبية تقليدية أن تتحول إلي استخدام الحوسبة و الرقمية بما يستلزم اكتساب المهارات اللازمة لهذا التحول و إعادة تشكيل بيئة إدارات و أقسام المحاسبة .

    كل ما سبق يؤدى إلى دفع عجلة التعليم التقني للأمام عبر توفير برامج تعليمية مبتكرة لكافة أفراد المجتمع و المؤسسات الحكومية و شركات القطاع الخاص .

    2-2 التعليم المحاسبي التقني elephant

    هناك صراع دائم خفي في باطنه و لكنة ظاهر للعيان ألا و هو الصراع بين الحديث و القديم ، حيث يخاف الجميع من ظهور الحديث عندما يطغي علي القديم . الكلاسيكية جميلة بكل معانيها و بما تحمله من ذكريات جميلة تكون بالعادة مرتبطة بتاريخ معين أو مناسبة تكون أجمل اللحظات في تاريخ حياتنا .

    لكن المشكلة تكمن في تفهم و تفسير كلمة تقنية حيث وجد هذا المصطلح لتسهيل حياة الإنسان و لإزالة كافة العوائق التي كان و مازال يواجهها المستخدم . أن التقنية هدفها هو تسهيل الأمر علي المستخدم و إحداث الفروقات عن ذي قبل و تقديم كافة السبل لتبسيط حياتها دون تعقيدات ، لقد أصبح الجهاز الواحد بغض النظر عن تكوينه يؤدي عدة وظائف في نفس الوقت و الجهد وهذا هو المفهوم الرئيسي للتقنية . إن الصراع موجود إن كان في زمن أجدادنا أو أبنائنا أو زمننا أو حتى في زمن أطفالنا و الأجيال التي تليه لا يمكن أن تتلاشاه أو تتجاهله و لكن يمكن أن نتعايش معه خصوصاً أن تقنيات الحاضر أصبحت تؤدي خدمات الماضي في أسلوب حياتي أنيق و معاصر و بشكل أرخص و أسهل من ذي قبل.

    2-3مراحل بناء المقررات على أساس تقنى farao

    تمر عملية بناء المقررات الالكترونية علي خمس مراحل حسب المعيار النموذجي العالمي ADDIE .

    1-التحليل ، وتمر هذه المرحلة بالخطوات الآتية :

    أ- قراءة المحتوى ب-دراسة المتلقي

    ج-معرفة إمكانيات البيئة التعليمية . د-معرفة الأهداف .

    2-التصميم وتصميم المحتوي التخطيطي يشمل :

    أ-تحديد الأهداف التعليمية . ب-جمع الموارد و تحديد وسائل التعليم .

    ج‌- تحديد ترتيب و تدفق المحتوي . د-تحديد طريقة التقييم .

    3-التطوير ، وتمر هذه المرحلة بتأليف المحتوي حسب ما تقرر في مرحلة التصميم وهذا يشمل جمع و إنتاج الصور و الفيديو و التمارين الذاتية و بعد ذلك تحزيم المحتوي .

    4-التطبيق وتشمل هذه المرحلة تركيب المحتوي علي نظام إدارة التعلم . وتدريب المدربين علي استخدام النظام .

    5-التقييم ، وتتمثل هذه المرحلة في تقييم مدي فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك علي مرحلتين:

    أ-التقييم البنائى : ويتم ذلك عن طريق تقييم المقرر و جمع الملاحظات بداية من المراحل الأولي من إنتاج و بناء المقرر .

    ب-التقييم الإحصائي :وتتمثل هذه المرحلة فى إجراء بعض الاختبارات علي المقرر بعد مرحلة التطبيق

    2-4 معايير تطوير ودمج والنشر التقني للمواد التعليمية المحاسبية

    يطلق على هذه المعايير مصطلح SCORM هو اختصار

    Sharable Content Object Reference Model

    وهي مجموعة من المعايير التي تقنن عملية تطوير و دمج و نشر مواد تعليمية و تدريبية كحلقة وصل بين مؤلفي المحتوى التعليمي من جهة و مبرمجي أنظمة إدارة التعليم ، من جهة أخري .

    ويجدر الإشارة إلى انه من أهم المعايير العالمية للتعليم االتقنى SCORM , IMS , IEEE وغيرها ، وهذه المعايير متشابه نوعاً ما في المتطلبات تجزئة وتهيئة المحتوي ، إلا إن معيار SCORM اكتسب قبولاً و شهرة بين المهتمين في التعليم الالكتروني مما عجل انتشاره و اعتماده في كثير من أنظمة التعليم .

    2-4-1فوائد استخدام معايير تطوير ودمج ونشر مواد تعليمية محاسبية

    يمكننا أن نلخص الفوائد التي تجني من عملية استخدام معايير SCORM في التعليم التقني فيما يلي :

    أولاً : التوافقية : حيث يمكن استخدام المحتوي في عدة أنظمة إدارة وتعلم أو أنظمة تشغيل .

    ثانياً : إعادة الاستخدام : حيث يمكن إعادة استخدام محتوى مُعد مسبقاً لإنتاج محتوي جديد بدون جهد إضافي يذكر .

    ثالثاً : سهولة الوصول : حيث يمكن الحصول علي المادة العلمية بعملية بحث بسيطة لأحد قواعد بيانات التعليم الالكتروني و يتحقق ذلك عند وجود مخزن كائنات تعليمية .

    رابعاً : الاستمرارية : حيث يمكن الاستخدام في استخدام المحتوي و تطويره بغض النظر عن استمرارية استخدام البرامج التي تم أنشاء المحتويات بواسطتها .



    2-4-2الخطوات التنفيذية لتحويل محتوي تعليمي محاسبي إلي محتوي طبقا معاييرSCORM

    تتمثل الخطوات التنفيذية لتحويل محتوى تعليمي إلى محتوى طبقا لمعايير SCORM فيما يلي :

    أولاً : تجزئة محتوي المادة المحاسبية إلي أهداف تعليمية صغيرة :

    حيث يقسم المحتوي العلمي للمادة إلي أهداف تعليمية صغيرة تسمي كائنات تعليمية Learning Object و يجب أن يكون الكائن التعليمي ذو هدف تعليمي مميز لها يرتبط بكائنات تعليمية أو يتفرع إلي كائنات تعليمية أخري ، و يتكون الكائن التعليمي من ثلاثة أجزاء مرتبطة ببعضها البعض بتحقيق الهدف التعليمي الذي من أحله صمم هذا و هذه الأجزاء هي :-

    أ - التعليم : و فيها يتم عرض المعلومة المراد تعلمها .

    ب – التطبيق : و فيها يتم ربط المعلومة المتعلمة بتطبيق مباشر .

    ج ـ الاختبار الذاتي : و فيه يختبر المتعلم مدي استيعابه للهدف التعليمي المراد تعلمه .

    ثانياً : تهيئة المحتوي المحاسبي بعد التجزئة ( تحويل ملفات الوارد انترنت HTML ) :

    بعد تجزئة المادة العلمية الخاصة بالمقرر المحاسبي إلي أجزاء صغيرة علي شكل ملفات وورد ، يقوم فريق العمل بتحويلها إلي ملفات ML برنامج تحرير ملفات HTML مثل برنامج Dream weaver و يعطي كل جزء نفس الرقم الذي كان يحمله وهو في شكل ملف وورد و من ثم يحفظ في مجلد HTML الخاص بالمقرر المحاسبي .

    ثالثاً : تحزيم المحتوي المحاسبي

    يتم تحزيم المحتوي المحاسبي باستخدام Re Load Editor و الهدف من تحزيم المحتوى هو وضع جميع المصادر اللازمة انشر المقرر داخل ملف مضغوط واحد ، هذا الملف يحتوى علي ملفات المقرر فقط بل علي ملفات بلغة XML تحتوي هذه الملفات يستغرق وقتاً طويلاً فضلاً علي حجم الوقت اللازم للتدريب عيل هذه المهارة . و لتلافي إهدار الوقت و الجهد يجب الاستعانة ببرامج مساعدة مثل برنامج Re Load Editor التوافق مع SCORM و الذي يختصر الكثير من الجهد و الوقت .

    رابعاً : تركيب حزمة المحتوي المحاسبي :

    يتم تركيب حزمة المحتوي المحاسبي علي نظام إدارة التعليم A Tutor و يتم استرداد حزمة المادة التعليمية المحاسبية بواسطة خاصية الاستيراد الموجود في نظام إدارة التعليم A Tutor .

    المبحث الثالث

    المهارات التقنية لإتمام منهج محاسبي تقنى

    تتمثل المهارات التقنية اللازمة لإتمام منهج تقنى و المهارات اللازمة لدراسة منهج علي الإنترنت ، فيما يلي :

    أولاً : مهارات التعامل مع الحاسوب

    تتمثل هذه المهارات فيما يلي :

    1-معرفة بأساسيات إدارة الملفات مثل إنشاء أو إعادة تسمية ملف الكتروني .

    2-حفظ واستدعاء الملفات الالكترونية .

    3-القدرة علي التعامل مع أكثر من برنامج في نفس الوقت و التنقل بينهم بسهولة .

    4-معرفة بتحميل البرامج علي الحاسب الآلي .

    5-القدرة علي شرح أي مشكلة تقنية قد أواجهها وذلك لكي أحصل علي المساعدة في حلها .

    ثانياً : مهارات التعامل مع البرامج

    تتمثل هذه المهارات فيما يلي

    1- التعامل مع برنامج تحديد النصوص ( وورد ) بدون أي مشاكل .

    2- معرفة كيفية استخدم البريد الالكتروني ولدي بريد الكتروني حالياً أو لدي العزم علي الحصول علي واحد .

    3- بناء صفحات الكترونية و التعامل مع الـ ( HTML ) .

    4- استخدم برامج ضغط الملفات مثل Wip Zip و Stuffl .

    5- المعرفة بكيفية تحديث برنامج البيانات .

    ثالثاً :- مهارات التعامل مع الإنترنت

    1- معرفة كيفية توصيل جهاز الحاسب بالإنترنت .

    2- معرفة بالتعامل مع برامج تصفح الإنترنت مثل Internet Explorer , Netscape

    3- معرفة كيفية تحميل ملحقات البرامج علي جهازي .

    4- معرفة في كيفية تغيير خيارات متصفح الإنترنت علي جهازي .

    5- معرفة بكيفية بناء صفحات إنترنت و نشرتها .

    6- معرفة كيفية البحث علي الإنترنت بكفاءة .

    7- معرفة بتنزيل و تحميل الملفات علي الإنترنت باستخدام الـFTP أي وسيلة تحميل أخري .

    رابعا : مدى تناسب التعليم الالكتروني مع نظام الحياة الشخصية ومهارات المذاكرة للطالب

    1- نظام الحياة الشخصية :

    لمعرفة مدى تناسب نظام الحياة الشخصية للطالب مع التعليم التقني ، لابد من اختبار المعايير التالية :

    أ-مدى استطاعة الطالب تخصيص 7 : 10 ساعات في الأسبوع لكل منهج الكتروني أدرسه .

    ب-جدول الطالب واضح و محدد بحيث أن باستطاعته تحديد أوقات المذاكرة مسبقاً .

    ج-لدى الطالب مهارات إدارة الوقت ما يكفي للموازنة بين مهام عملي و المذاكرة .

    2 : مهارات المذاكرة

    لابد من اختبار المعايير التالية لتحديد مهارات المذاكرة لدى الطالب وهى:

    أ-لدي مهارات مذاكرة جيدة .

    ب-أنا عادة ما أكون دقيق في تحديد حاجاتي الدراسية و أعرف إذا ما كنت قد استوعبت المادة جيد ًأم لا

    ج-أنا طالب منظم و متفاعل و عندي قدر من ضبط النفس .

    د -لدي الاستعداد للبحث عن المساعدة في المواد التي أدرسها كلما احتجت لذلك وذلك بسؤال مدرس المادة أو الطلب من الآخرين .

    ه-ثقتي قوية و ليس عندي أي مشكلة في مهارات القراءة .

    3 : المهارات التقنية

    لمعرفة مدى توافر المهارات الفنية لدى الطالب ، لابد من اختبار المعايير التالية :

    1- مدى توافر الوسائل الضرورية للتعليم التقني لدى الطالب مثل جهاز الحاسب الآلي ووسيلة للاتصال بالإنترنت .

    2- مدى قدرة الطالب علي التعبير عن رأيه كتابةً و قد قام بذلك مسبقاً عن طريق البريد الالكتروني و مجموعات الدردشة و النقاش .

    3- عدم وجود مشكلة لدى الطالب في تنزيل و تحميل البرامج من الإنترنت .

    4- مدى تطلع الطالب إلى تعلم المزيد من تقنيات الحاسب .

    المبحث الرابع

    مركز التداول التعليمي

    الأهداف و الاحتياجات

    4-1مقدمة

    شهدت الفترة الأخيرة إقبالاً شديداً علي الاستثمار في سوق الأوراق المالية بالمملكة العربية السعودية ، حتى أن هناك إحصائيات تشير إلي بلوغ عدد المتعاملين في سوق الأوراق السعودية ما يقرب من 25% من عدد السكان .

    و من المحتمل أن تمثل نسبة ليست قليلة من المتعاملين يعتبرون في عداد المستثمر غير الخبير ، وهذا قد يعتبر من أحد الأسباب غير المباشرة لانخفاض القيمة السوقية للأسهم بالمملكة حيث بلغت في عام 2006 وحده ما يقرب من 50 % .

    هذا ما دفع عدد من أقسام المحاسبة في المملكة العربية السعودية منها قسم المحاسبة بجامعة الملك فيصل و قسم المحاسبة بجامعة الملك خالد في إطار واجبها القومي و المجتمعي أن يخطوا خطوة ايجابية في هذا المجال ، وذلك باقتراح إنشاء مركز تداول تعليمي بجامعة الملك خالد تحت إشراف قسم المحاسبة ، ويكون هدفه تعليم و تدريب طلاب الجامعة و المستثمرين الحاليين و المرتقبين ( بالمنطقة الجنوبية ) على التعامل بأسواق الأوراق المالية و ذلك لزيادة خبراتهم في هذا المجال .

    وذلك يؤدي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلي زيادة الوعي الاستثماري مما يقي سوق الأوراق المالية من مخاطر تعامل المستثمر غير الخبير .

    4-2الهدف من مركز التداول التعليمي

    1- تأهيل طلاب اقسام المحاسبة علمياً و عملياً للتعامل مع الأسواق المالية السعودي .

    2- إقامة دورات لزيادة الوعي الاستثماري للمستثمرين الحاليين و المرتقبين بالمنطقة الجنوبية من خلال دورات نظرية و تطبيقية عن طريق إشراكهم في مركز التداول الافتراضي .

    3- تدريب الطلاب علي أدوات التحليل المالي بالتطبيق علي القوائم المالية المنشورة للشركات المقيدة في سوق الأوراق المالية .

    4-3الاحتياجات المادية والبرمجيات لإنشاء المركز

    1- قاعة تستوعب كحد أدني 30 جهاز حاسب آلي متوفر فيه إمكانيات متقدمة .

    2- جهاز عرض .

    3- برنامج حاسب آلي يصمم خصيصاً لتكوين سوق افتراضي يمكنه تكون محفظة لكل طالب أو مستثمر و تحديد أرباح و خسائر المحفظة أسبوعياً أو عند الحاجة .

    4- ربط الحسابات بالمركز ببرنامج تداول الأسهم في السوق السعودي .

    5- عدد 2 عضو هيئة تدريس بقسم المحاسبة للإشراف علي المركز بالتناوب أثناء مواعيد التداول الرسمية بسوق الأوراق المالية السعودي .



    4-4ما يجب أن يتوفر لكل طالب

    يجب أن يتوفر لكل طالب كمبيوتر محمول بدرجة رجال الأعمال ومن هذه الحاسبات ما قدمته شركة سيمنز وهي أحدي الشركات في مجال توفير حلول و منتجات تكنولوجيا المعلومات ، ومن حرص الشركة علي الشركة علي تقديم أحدث الحلول في مجال الحوسبة و أنظمة مركز البيانات الديناميكي ... قامت الشركة بطرح جهازها المحمول لايف بوك 4010 . و الذي يعد نقله في عالم الحواسب ، فهو متغير بمعني الكلمة ، فيمكن استخدامه ككمبيوتر محمول وكدفتر ملاحظات الكتروني .

    و كل ذلك فقط بقلب الشاشة المتحركة لتكون فوق لوحة المفاتيح مباشرة .

    و لقد صمم الجهاز الجديد ليتوافق مع مختلف التطبيقات المكتبية أو الميدانية و التي تحتاج إلي قدرات معلوماتية عالية و قوة في التواصل . لذلك تعتبر هذه الأجهزة اختياراً موفقاً للمتخصصين الذين يتطلعون للحصول علي أ‘لي كفاءة تساعدهم في تشغيل تطبيقاتهم بسهولة و التنقل من مكان لآخر بكل حرية . يناسب لايف بوك 4010 مع أرقي معايير الهندسة الحركية لنضمن أكبر مستويات الراحة و المرونة للمستخدم ، ويوفر العديد من الوظائف منها :

    1- مخرج منفصل للبطاقات الرقمية الذكية .

    2- القدرة علي التشفير ، خصوصاً أن كنت تضع معلوماتك الخصوصية المهمة حتى تمنع أي شخص من الوصول إليها .

    3- وزنة لا يتعدى الكيلو غرام مما يسهل عملية حملة و التنقل به مكان لآخر .

    وتتمثل خصائصه فيما يلي :

    1- النقاء و الوضوح في استخدام تطبيقات الصوت المختلفة و المحادثة .

    خاصية الشبك أي الربط اللاسلكي عن طريق شبكة أنتل الداخلية الصغيرة الحجم الكبيرة الفعل .

    4-5الدعم المالي لمركز التداول التعليمي

    يتمثل الدعم المالي لمركز التداول التعليمي في العناصر التالية:

    1- دعم الجامعة .

    2- مقابل اشتراك الأفراد ( من غير الطلاب ) في المركز .

    3- مقابل الدورات .

    4- دعم المؤسسات وهيئة سوق المال.



    المبحث الخامس

    المحتوى العلمي للتدريس بغرفة التداول التعليمية

    5-1تعلم الطلاب تجارة الأسهم عبر الإنترنت

    بدأت تجارة الأسهم عبر الإنترنت منذ عدة سنوات فقط ، حيث لم يتجاوز عدد المستثمرين حينها بضع مئات ، ثم تطور الأمر حتى بلغ أكثر من 5 ملايين مستثمر حالياً ، و هذا العدد يمثل قرابة 20 % من حصة سوق الأسهم العالمية ، بل أن توقعات خبراء البورصة تشير إلي أن عدد المستثمرين عبر الإنترنت في هذا المجال سوف يصبح 20 مليوناً في نهاية عام 2005 .

    وإن التزايد المطرد لتلك التجارة جاء نتاج التوسع في استخدام الإنترنت ، وكذلك لأن الفرد يستطيع أن يقوم بنفسه تسيير استثماراته المالية عبر الويب ، انطلاقاً من منزله أو مكتبه ، حيث يتابع المستثمر أسعار أسهمه المفضلة علي موقع ما ، ويقرأ آخر الأخبار بمجرد وصولها ، ويحصل علي تحليلات مالية لأفضل الخبراء .

    كما قد يصدر المستثمر أوامره بالشراء أو البيع و يراقب تنفيذها ، بل يمكنه أن يطلب إبلاغه بواسطة البريد الالكتروني عن بعض الأمور و الأحداث التي تهمه بشكل خاص ، كما قد يلجأ المستثمر في الأسهم علي الإنترنت إلي سمسار لينوب عنه في إجراء عملية شراء و بيع الأسهم في البورصة .

    إن أي مستخدم للإنترنت لو فكر في أن يستثمر أموالاً له في هذه النجارة فعلية أن يعرف القواعد ، و المخاطر التي تنطوي عليها عملية شراء و بيع الأسهم علي الإنترنت ، وبالإضافة إلي بعض العمليات الإجرائية مثل فتح حساب علي الإنترنت و طريقة التداول .



    5-2 تعلم الطالب قواعد الاستثمار و مخاطره .

    ارتفعت تعاملات خدمة تداول الأسهم عب الإنترنت ارتفاعاً ملحوظاً سواء من ناحية العمليات أو عدد العملاء أو كميات الأسهم نتيجة الإقبال المتزايد علي التعامل مع شركات وساطة .

    كما قد يلجأ البعض إلي هذه الشركات حيث يوكل سمساراً يقوم بالنيابة عنه في عملية شراء و بيع أسهم الإنترنت ، وميزة التعامل مع الشركات أنها توفر خدمة للعميل بتحليل حول أفضل الأسهم و الوقت المناسب لشرائها أو بيعها .

    5-3الإرشادات العامة التي يجب أن يتعلمها الطالب عند التفكير بالاستثمار في البورصة عبر الإنترنت

    1-تشيد تجارب المستثمرين إلي أن التعامل في هذا المجال يكون أكثر كفاءة علي المواقع التي تستخدم اللغة الإنجليزية ، إلا أن أغلب الدراسات و التقارير متوفرة باللغة الإنجليزية .

    - و أنه لا يشترط أن يكون المتداول متخصصاً ليتداول الأسهم عبر الإنترنت لأن عملية التداول و التحويل أمور فنية يتمكن منها المتداول خلال فترة زمنية بسيطة .

    2-أنه علي المستثمر أن يكون علي علم بكيفية قراءة التقارير الاقتصادية بشكل صحيح ، واتخاذ القرار الناسب سواء للبيع و الشراء في الوقت المناسب ، ويتطلب ذلك وقتاً ليكون المستثمر متمكناً من اتخاذ القار الأفضل.

    3-يجب عدم التهاون بالقواعد الأساسية للاستثمار حسب توجيهات المواقع التي يتم من خلالها الاستثمار في الأسهم ، وعدم الأخذ في الاعتبار السهولة و السرعة التي يتم بها التداول عبر الإنترنت حتى لا تقع خسائر.

    4-إن الاستثمار في سوق الأسهم مهما كان سهلاً لا بد أن يتضمن نسبة من المخاطر ، لذا يجب علي المستثمرين إلا ينسوا القواعد الثلاث الذهبية للاستثمار :-

    أولاً : أن تعرف ماذا تشتري أو تبيع ؟

    ثانياً : أن تعرف علي أي أساس تشتري أو تبيع الأسهم .

    ثالثاً : أن تعرف مستوي المخاطرة و تحددها .

    و من أبرز الفوائد التي يجب أن يعرف الطالب أنها ستعود عليه من الاستثمار عبر شبكة الانترنت هي :



    1) يري المستثمرون عبر الإنترنت أنهم يوفرون الكثير من المال اعتادوا علي دفعها للوسطاء علي شكل عمولة

    2) عدم وجود تكاليف لفتح حساب .

    3) الوقت المطلوب لفتح حساب بالطرق التقليدية عادة ما يستغرق أسابيع ليصبح متاحاً لك تداول الأسهم عبره ، في حين يصبح حسابه الاستثماري عبر الإنترنت متاحاً من أقل من دقيقة .

    4) يمكن إجراء عمليات المضاربة في الأسهم في أي مكان من المكتب ، من المنزل ، بل و حتى من السيارة متي توفر لديك خدمة الوصول إلي شبكة الانترنت

    5-4المخاطر التي تنطوي عليها عملية الاستثمار في الأسهم علي الإنترنت

    1-يجب علي المستثمرين عبر الإنترنت الحرص دائماً أنه بمثل ما هو سهل أن يربحوا من خلال الضغط علي ذر فإنه بالمثل يتوقع الخسارة .

    2-الأعطال من جهاز الكمبيوتر أو من التزاحم علي شبكة الإنترنت نتيجة وجود طلبات كثيرة علي الموقع سواء بالبيع أو الشراء ، وهو ما يعطي فرصة أقل لإتمام الصفقة ، ومن ثم لا يستطيع المستثمر تنفيذها وهو ما قد يترتب عليه بعض الخسائر ، إضافة إلي احتمال عدم أمكان الدخول للإنترنت وعدم الحصول علي تأكيد إتمام عملية الشراء و البيع في الوقت المطلوب ، فإنه ليس من المتوقع دائماً أن تتم العملية أو التقرير في نفس الثانية ، وقد يكون التأخير في جهاز الكمبيوتر ، لذا يجب التحري و معرفة طرق أخري لإتمام و تأكيد العمليات إذا وقعت مشاكل عبر الإنترنت .

    3- المفاجأة بسرعة حركة السهم و النشاط المفاجئ للسوق ، و لا يعني أن السعر الموجود علي شاشة موقع التداول أنه هو نفس سعر الشراء لأن السوق تتغير بسرعة عالية جداً ، ويجب أخذ الاحتياطيات اللازمة حتى لا يدفع المستثمر أكثر مما كان ينوي عليه أو أكثر مما يحتويه رصيده .

    و يمكن تجنب ذلك إلا تتم المضاربة ( عمليات البيع والشراء ) باستخدام راس المال بالكامل ، بل بنسبة منه وهي 10 % ، وبحيث يكون باقي رأس المال بمثابة تأمين لاتجاهات السوق العكسية ، ويعتد الدخول بكامل رأس المال من عمليات المقامرة .

    كما ينبغي عمل نقطة يتم وقف التعامل عندها و إنهاء عملية المضاربة في حالة الاتجاهات العكسية للسوق مثل جنى الأرباح .

    4-إن بعض المستثمرين يتداولون السهم بالهامش ، ولا يعرفون المخاطر المتضمنة ، ففي السوق المتوترة يجد المستثمر الذي أشتري بدفعة هامش أولية لسهم ما نفسه مطالباً بتزويد النقد الإضافي هامش صيانة إذا سقط سعر السهم بعد ذلك ، وإذا لم تدفع الأموال بالوقت المطلوب فإن شركة العمولة لها الحق ببيع السندات المالية و يتحمل المستثمر الخسارة .

    5-عدم تقليد طريقة بعض المحترفين و المخاطرة ، لأنه يفضل أن ننظر إلي سوق الأسهم للاستثمار و ليس للتداول فقط ، فعمليات كالتداول اليومي تتضمن مخاطر شديدة ، وعلي المستثمر القائم بذلك أن يكون قادراُ علي تحمل الخسارة ، و يفضل أن يكون الاستثمار للمدى الطويل و ليس لدقائق أو ساعات

    5-5تعليم الطالب طريقة فتح الحساب و التداول عبر الإنترنت

    لكي تبدأ عملية تجارة الأسهم عبر الإنترنت يجب أن تفتح حساباً أولا مع أحد المواقع التي توفر الخدمة ، و المقصود هنا الذهاب إلي الموقع ثم تعبئة نموذج فتح حساب ، وإرسال شيك بالمبلغ المراد استثماره ليودع في حسابك إلي عنوان الشركة بعد فتح الحساب ،و تسلمك لكلمة السر ، وبعدها يمكنك البدء بعملية المتاجرة عبر الإنترنت .

    و أغلب المواقع الالكترونية التي تقدم خدمة تجارة الأسهم تطلب دفع مبلغ مالي لفتح حساب ، وهو يتراوح بين 1000 إلي 2000 دولار ، و يمكن فتح الحساب في ثواني ، ولكن أصبح متاحاً لك المتاجرة حتى يصل الشيك أو الحوالة المالية إلي الشركة .

    وهناك استثناء ؛ حيث أن البعض من تلك المواقع يسمح لك بالمتاجرة لحين وصول الشيك الخاص بالحد الأدنى للمبلغ الذي تنوى استثماره .

    و من مميزات هذه الخدمة أنه بحساب واحد يمكن التداول مثلاً في السوقين الكويتية و الأمريكية ، كما أن عملية التداول تتم بشكل أسرع ، و أكثر مرونة مع تسوية التعاملات بسرية تامة ، وإمكانية سحب إيداع ، وأكثر مرونة مع تسوية التعاملات بسرية تامة ، و إمكانية سحب و إيداع المبالغ من الحسابات تتم في أي وقت إلي جانب أن الخدمة تتم باللغتين العربية والإنجليزية ، وهي متوفرة للجميع ، و تساندها مجموعة من الخبراء المؤهلين للمساعدة خلال ساعات التداول و من خلال التليفون في أي وقت ... كما تتوافر خدمة التداول عبر الإنترنت باللغة العربية ، إضافة إلي اللغة الإنجليزية في مواقع بعض البنوك العربية و شركات الوساطة الأخرى .

    5-6ما يجب أن يراعيه الطالب قبل فتح الحساب

    1- حقيقة السمسار الذي سوف يتم التعامل معه عبر الإنترنت من حيث مصداقية و شفافية و نزاهة تنفيذ ذلك الأوامر ، ويجب أن يكون السمسار من بيوت السمسرة العالمية و التي يكون معروفاً عنها السمعة الحسنة ، ففي بعض الأحيان يوجد سماسرة وهميين كل ما يملكونه هو الموقع علي شبكة الإنترنت و أن ما يعطونه من أسعار يكون أيضاً وهمياً ، و بذلك يتعرض العميل لعملية احتيال و يكتشف أن السمسار يخبره بكشف حساب الكتروني علي فترات زمنية أن حسابه يقل نتيجة الخسارة التي تعرض لها حتى نفاذ الحساب بعد 3 أيام بعد فتحه علي أقصي تقدير ، و يرسل إليه كشف حساب حتى تبدو العملية منطقية ، وأن السمسار التزم بقواعد العمل و أخطر العميل بالخسارة التي يتعرض لها حتى يستطيع السمسار الوهمي إقناع بعض ضحاياه الجدد من الانضمام إليه حتى يستطيع ابتزازهم و الاستيلاء علي أموالهم .

    2- التأكد من الفروق الزمنية بين إعطاء الأوامر و تنفيذها أن تكون ضئيلة حتى لا يترتب علي ذلك خسائر ، هذا بالإضافة إلي أن يتم تنفيذ الأوامر علي الأسعار المعلنة علي الشاشة ، ويعد هروب السعر من التنفيذ عدة مرات مؤشراً سيئاً علي سير العمل بالنسبة لهذا السمسار ، ويجب البحث عن سمسار آخر يكون أكثر دقه في تنفيذ الأوامر .

    3- معرفة أسعار الفائدة التي سوف يدفعها العميل أو يأخذها من السمسار في حالة بقاء الحساب به مفتوحاً ، أي إذا لم تقفل عملية الشراء بعملية بيع ، و العكس ؛ ففي بعض الأحوال تفرض أسعار فائدة باهظة علي العميل إذا ظلت له بعض العمليات مفتوحة إلي فترات طويلة ، وتكون أسعار الفائدة هذه بصورة مركبة مما يترتب عليه بعض الخسائر للعميل .

    4- الاحتراس من الدخول الجماعي للسوق أو أتباع سياسة القطيع فهي تعد جيدة عند دخول البورصات المحلية ، ولكن الأمر يختلف بالنسبة للمضاربات علي الإنترنت ؛ حيث إن هناك بعض الدول قد تقوم بعملية تصحيح أوضاع للاقتصاد الداخلي لها ، و علي ذلك تقوم البنوك المركزية بعمليات بيع وشراء واسعة في ذات الوقت مما يضع السوق في وضع حرج لا يعلمه إلا صانعوا السوق و الذين يتحكمون في السوق العالمية للأسهم و السندات و يعاون علي ذلك السماسرة و الذين يدفعون عملائهم إلي أتباع هذه السياسة لأغراض خفية من التعاون مع بعض البنوك المركزية لتحقيق مكاسب للسمسار .

    5-7يجب أن يتعلم الطالب الإجراءات اللازمة فتح الحساب

    أن السمسار الذي سوف تتعامل معه هو الذي سيعطيك جدول الخطوات التي تتبعها حتى تتمكن من فتح حساب للاستثمار عبر الإنترنت ، ولكن موجز هذه الخطوات :

    - تحويل المبالغ الخاصة بك من العملة الوطنية إلي أحدي العملات العالمية .

    - إبرام عقد مع السمسار مع السمسار ينص علي أنه من سينفذ الأوامر الخاصة بك طبقاً لعمولات معينة العمليات المنفذة .

    - في بعض الأحيان ينص العقد علي بند يخص السمسار بأنه وكيل العميل و أنه سوف يقوم بما يراه مناسباً من عمليات بيع وشراء للأسهم نيابة عن العميل .

    - تتم عملية تحويل الأموال الخاصة بالعميل و المخصصة لفتح حساب من حساب العميل في أحد البنوك إلي حساب السمسار في بنك السمسار .

    - يتم إرسال إخطار من السمسار إلي العميل يخطره بأن الأموال الخاصة بفتح الحساب قد تم فتح بها حساب لصالح العميل لدي السمسار .

    - يتم بعد ذلك تنفيذ الأوامر الخاصة بالعميل من قبل السمسار مع إرسال كشف حساب دوري للعميل بقيمة وعدد أسهمه المباعة أو المشتراة ، وقيمة ما حققه من أرباح و سؤاله عما إذا كان يرغب في تحويل الأرباح المحققة إلي أي مكان يرغب فيه العميل أم سيزيد قيمه حسابه بقيمة ما حققه من أرباح .

    - في حالة إذا ما كان يرغب العميل في إنهاء تعاملاته مع السمسار و الانسحاب نهائياً من الاستثمار في السهم عبر الإنترنت يخطر العميل السمسار حتى يتم تحويل حسابه وتصفيته لدي السمسار .

    5-8تعلم الطالب كيفية تنفيذ الأوامر عبر الإنترنت

    توجد آليات عمل لسوق الأوراق المالية عبر الإنترنت في تنفيذ الخاصة بالتداول ، حيث تعد سوق الأوراق المالية من الأسواق الثانوية توجد آليات عمل لسوق الأوراق المالية عبر الإنترنت في تنفيذ الأوامر الخاصة بالتداول ، حيث تعد سوق الأوراق المالية من الأسواق الثانوية ، وكلمة ثانوية هنا تعني أن الأصول المالية التي يتم تبادلها عبر البورصة من أسهم قد صدرت في وقت سابق .

    5-9تعلم كيفية تنفيذ الأوامر الخاصة بكل سوق من الأسواق المالية حسب التصنيفات العالمية.

    1- سوق الاستدعاء Call Market ، وهي السوق التي يتم فيها تجميع رغبات المشترين و البائعين علي الإنترنت من خلال استعراض رغبات البيع و الشراء لورقة معينة ثم القيام بمزاد عبر الإنترنت حتى الوصول لسعر معين يتحقق عنده التوازن و تتساوي الكميات المطلوبة مع المعروضة ثم يبدأ التبادل عن طريق إرسال طلبات سواء بالبيع أو بالشراء عبر الإنترنت إلي الشخص المسئول عن هذا داخل البورصة كي يقوم بالتنفيذ طبقاً لطلبات المستثمرين .

    2- السوق المستثمرة Continuous Market ، والأوامر الخاصة بالبيع و الشراء في هذه السوق يمكن أن تحدث في أي وقت ، فأي مستثمر يرغب في بيع ما لديه من أسهم يطرحها عبر الموقع الخاص بذلك لشركة السمسرة أو حتى موقع البورصة و يترك أمراً مسبقاً بتنفيذ البيع عند سعر محدد مسبقاً و يرضاه البائع وعند توافق هذا السعر مع أحد المشترين يقوم بإصدار أمر طلب لهذه الأوراق عند السعر المعلن لذلك ، مع توفر شرط أن يكون السعر السوقي قد تساوي مع هذا السعر الذي حدده البائع و ارتضاه المشتري .

    5-10تعلم الفرق بين الأوامر الكبيرة و الأوامر الصغيرة داخل تجارة السهم عبر الإنترنت

    أول من طبق هذا النظام هو بورصة نيويورك بول ستريت ، وتعرف الأوامر الصغيرة بأنها هي التي تتضمن حزماً معينة من ألسهم تكون كل حزمة في حدود 2000سهم ، و يتم التعامل فيها عن طريق برنامج الكتروني يسمي Super Designated Order Turnaround عبر شبكة الإنترنت ، وإن كان هذا النظام في السابق يتم التعامل فيه عن طريق شبكة اتصال داخلية بين البورصة وشركات السمسرة ، وذلك نظير اشتراك يدفع للبورصة ، وفي هذا النظام حالياً يقوم العميل بإرسال الأمر مباشرةً إلي داخل المقصورة الرئيسية حتى يتم التنفيذ عليه .

    أما بالنسبة للأوامر الكبيرة أو ما يعرف باسم البلوكات فإنها تخص المستثمر الكبير جداً و تتعامل فيها الشركات العملاقة للغاية ؛ لأن حجم التداول فيها يبلغ المليارات للعملية الواحدة ، وأوامر البلوكات تكون أحياناً كثيرة هي صناعة السوق و المحرك الرئيسي لها .

    5-11تعلم الطالب أنواع الأوامر

    عمليات البيع و الشراء تنطوي علي أكثر من مجرد وضع الأوامر ، كما أن هناك أنواعاً مختلفة من الأوامر تلبي أنواعاً مختلفة من المتطلبات و تخضع لبعض القيود .

    - أوامر السوق : تنفيذ فوري للشراء أو البيع بأفضل الأسعار المتوفرة في السوق .

    - أوامر الحد : أوامر تنفيذ بالأسعار القصوى أو الدنيا التي يحددها العميل .

    - أوامر الوقف : أوامر لا تنفذ إلا عندما تصل السعار في السوق إلي مستوي معين يكون محدداً في الأمر .



    5-12تعلم الطالب فترة الأمر

    - يوم : أمر يظل ساري المفعول لليوم الذي يتم استلامه فيه ، وبعد ذلك يلغي تلقائياً .

    - صالح حتى الإلغاء : إذا لم ينفذ في يوم إصدارة ، ينقل للأيام التالية ( في حدود 90 يوماً ) ، حتى يصل السعر في السوق إلي المستوي المطلوب أو إلي أن يتم إلغاء الأمر .



    5-13تعلم الطالب كيفة قراءة جدول الأسهم

    فهم المتابعة المباشرة لأسعار الأسهم عبر الشرائط الدوارة و التي توضح أسعار و مؤشرات الأسهم عبر شبكة الإنترنت أمر مهم قبل بدء عملية شراء الأسهم ؛ حيث أن هناك أعرافاً معينة تستخدم في أدراج الأسعار ضمن شريط الأسعار الحية أو المباشرة ، كما توجد جداول للأسهم يجب أن تقرأ قبل الشروع في عمليات الشراء عبر الإنترنت وذلك من خلال مصطلحات ورموز معينة لذلك ، وعلي سبيل المثال منها :

    - الآخر (Last) : وهو أخر سعر تم تداول السهم به .

    - نسبة التغيير (Change %) : النسبة المئوية لآخر تغيير في سعر السهم

    - الصافي (Net) : قيمة التغيير الفعلي في سعر السهم .

    - العرض(Bid) : أخر سعر عرض .

    - الطلب(Ask) : أخر سعر طلب .

    - الحجم (Volume) : مجموع عدد الأسهم المتداولة خلال اليوم .

    - العائد السنوي للسهم : YLD وهي اختصار Yield Percentage و تعني نسبة العائد السنوي .

    - نسبة سعر السهم إلي ربحيته : P/D Ratio وهي اختصار لكلمة Price Earnings و تعكس مدي إقبال المشترين نحو شراء سهم معين .

    - الافتتاح (Open) : سعر السهم عند افتتاح السوق .

    - الإقفال (Close) : سعر السهم عند إقفال السوق .

    - الأعلى (High) : أعلي سعر تداول لليوم .

    - الأدنى (Low) : أدني سعر تداول اليوم .

    - إجمالي الأسهم المتداولة يومياً :Daily Stock Exchange .

    - سهم ممتاز PF وهي اختصار Preferred Stock .

    - أسهم مضمونة من قبل الشركة WT ويتم كتابتها بعد اسم السهم ، ويدل ذلك علي أن الشركة التي باسمها السهم فوافون العالمية مثلاً تضمن شراء السهم بسعر ثابت تحدده مسبقاً خلال فترة معينة .

    - أسهم رديئة VJ و تكتب بعد اسم السهم وتدل علي الشركة علي وشك الإفلاس أو أن الشركة تصفي .

    5-14تعلم الطالب المؤشرات الأساسية :

    حتى يمكنك أن تتابع أداء الأسهم الخاصة بك حتى لو لم تكن أسهمك غير داخلة في تكوين المؤشر ، و لكن يمكن من خلال تلك المؤشرات التعرف علي الاتجاه العام الذي يمكن أن تسلكه الأسهم الخاصة بك ، و إن كانت ذات تصنيف معين من حيث إنها أسهم صناعة أو تكنولوجيا أو حتى شركات نفط ، ومن هذه المؤشرات العالمية :

    - مؤشر داو جونز (Dow Joues Industrial Average – DJIA ) : يتكون هذا المؤشر علي سبيل المثال من 30 شركة رئيسية و يحتسب باستخدام متوسط أسعار أهم هذه الشركات ، و بالتالي ، عندما يهبط مؤشر داو جونز بمستوى 40 نقطة مثلاً ، فهذا يعني أن متوسط أسعار أسهم الـ 30 شركة قد انخفضت 40 نقطة . وإن هذا المؤشر يعتبر دليلاً علي الوضع العام للسوق و يمكن أن يكون مفيداً عند استخدامه كمقياس لتقييم السهم الخاص بك .

    - مؤشر بورصة نيويورك الشامل ( NYSE Composite ) : يقيس أداء جميع الأسهم العامة المدرجة في بورصة نيويورك (NYSE) و 4 مؤشرات لمجموعات فرعية : الصناعة و المواصلات و الخدمات و التمويل ... تشكل هذه المؤشرات بشكل أساسي مقياساً للتغير الذي يطرأ علي القيمة السوقية الإجمالية بعد استبعاد آثار الرسملة و الإدراجات الملغية ، علماً بأن قيمة كل سهم تقاس بضرب سعر السهم بعدد الأسهم المدرجة .

    - مؤشر ستاندرد أند بورز 500 (Standard and Poor’s S& ) : وهو يتكون من أسهم شركة رئيسية مدرجة في الأسواق الأمريكية ، ويقاس هذا المؤشر بأسلوب المتوسط الإجمالي الموزون ، وهذا المؤشر يعكس القيمة السوقية الإجمالية للـ 500 شركة ، بحيث يتم احتساب قيمة كل شركة بضرب سعر السهم بعدد السهم القائمة .

    - مؤشر ناسداك الشامل (NASDAQ Composite Index) : يشمل العديد من الشركات في قطاع التكنولوجيا و يقيس قيمة أكثر من 5000 شركة .

    5-15الحصول علي بيانات الأسهم

    مما لا شك فيه أنك تحتاج لأن تقيم بعض الأسهم التي تود أن تشتريها عبر الإنترنت من خلال جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن تلك الأسهم ، وهذا يعد ضرورياً إذا ما أقدمت علي خطوة الاستثمار عبر الإنترنت ، وتنقسم البيانات الخاصة بتداول الأسهم عبر الإنترنت إلي قسمين : القسم الأول البيانات المالية للسهم ، والقسم الثاني يختص بالبيانات الفنية للسهم من حيث تحليلات فنية ، وأخبار و شائعات تدور حول سهم معين .

    من حيث النوع الأول من البيانات وهو البيانات المالية فيمكنك أن تحصل عليها من المجلات الاقتصادية المتخصصة في هذا النوع من البيانات مثل National Daily Quotations Service ، حيث يتم نشر ميزانيات الشركات التي تطرح أسهمها علي نطاق واسع في البورصات العالمية ، وأحياناً تقوم مثل هذه المجلات المتخصصة بوضع مؤشرات للتحليل الأساسي عن الأسهم ليتبين مدي القوة و الضعف الذي يكون عليه السهم من خلال المؤشرات المالية عن الشركة التي تطرح تلك الأسهم .

    أما النوع الآخر من البيانات و الذي يتناول الأخبار اللحظية عن الأسهم و التحليلات الفنية لها يمكن أن تجده علي الشبكات الاقتصادية الخاصة للمعلومات علي شبكة الإنترنت مثل شبكة Telerate ، وشبكة بلوم برج للأخبار الاقتصادية ، و كذلك شبكة رويترز ، ويمكن أن تحصل أيضاً علي الأكواد الخاصة بالأسهم المقيدة بالبورصات العالمية من تلك الشبكات .

    5-16معرفة الطالب بمواقع التداول عبرا لانترنت

    ومن أشهر مواقع تجارة الأسهم عبر الإنترنت المواقع التالية :

    · www.schwab.com

    · www.waterhouse.com

    · www.datek.com

    · www.ameritrade.com

    · www.dljdirect.com

    · www.bankrate.com

    · www.investingcomplaints.com

    · www.online-trading.info

    · www.virt-x.com

    ومن اشهر مواقع المؤشرات العالمية

    · www.nasdaq.com

    · www.standardandpoors.com

    · www.nyse.com

    · www.dowjones.com

    بالإضافة إلى ما سبق تعلم الطالب أساسيات التحليل المالي والتحليل الفني



    المبحث السادس

    توصيات البحث

    يوصى الباحث بمايلى :

    1- الدعوة إلى إنشاء غرف تداول تعليمية بأقسام المحاسبة بالجامعات السعودية والعربية

    2-بإلزام شركات البرمجيات بتقديم نسج تعليمية إلي أقسام المحاسبة بالجامعات السعودية لجميع البرامج المحاسبية التي تصممها للمؤسسات الحكومية و قطاع الأعمال العام و الخاص حتى يمكن سد الفجوة بين التعليم و التطبيق.

    3- إعداد محتويات المناهج المحاسبية على أساس تقنى وفقا للمعايير العالمية .



























    مراجع البحث

    1-
    محمد صالح الحناوى ،أساسيات الاستثمار في بورصة الأوراق المالية ، الناشر : الدار الجامعية – الإسكندرية 1997 .

    2-
    شعبان محمد إسلام بورصة الأوراق من منظور إسلامي – دراسة تحليلية نقدية ، شعبان محمد إسلام البراري ، الناشر : دار الفكر – دمشق 2002 .

    3-
    مركز التعليم و التدريب الالكتروني ، تحزيم المحتوى وفق معايير SCORM ، 2006 الالكتروني ، WWW.ELEARNING.EDU.SS ، 2006 .

    4-
    جريدة الرياض ، 3 مايو 2007 .

    5-
    الجمعية العربية لقانون الإنترنت ، التسجيل عن الاستثمارات الالكترونية ، مارس 2007 . WWW.CYBERLAWNET.NET

    6-
    محمد ، محمد محمود خليل ، أثر الإعلان عن تنبؤات أرباح الشركة على أسعار الأسهم فى بورصة الأوراق المالية المصرية ، رسالة ماجستير ، كلية التجارة جامعة طنطا ، 2003 .

    7
    الصادق ، زكريا محمد ، تطور بحوث المحاسبة المالية فى علاقتها بمناهج البحث العلمى (1926-1986) ، مجلة التجارة والتمويل ، كلية التجارة جامعة طنطا ، العدد الول ، 1989 .


    8-Sauger , Gary c. , & John J. McConnell " STOCK EXCHANGE AND SECURITY MARKET,2003


    9-Indexes of U. S. Stock prices ,2005.


    10- Baiman, S., and R. verrecchia,The Relation among capital Markets, Financial Disclosure, Production Efficiency, and Insider Trading,1996.


    11-Foster,G., stock Market Reaction to Estimator of Earning per share by company officials, Journal of Accounting Research 11,Spring,1973.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 3:36 pm