أن تضيء شمعة خير من أن تلعن العتمة

المنتدى يختص بالوسائل التكنلوجية في التربية ةالتعليم


    مشروع دمج التكنولوجيا بالتعليم السوري

    شاطر

    أحمد عز الدين مرعي

    المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010
    العمر : 20

    مشروع دمج التكنولوجيا بالتعليم السوري

    مُساهمة  أحمد عز الدين مرعي في السبت أبريل 10, 2010 7:07 am

    مشروع دمج التكنولوجيا بالتعليم السوري

    السعي الدائم والحثيث لتطوير اساليب التعليم التقليدية بما يواكب التغيرات المتسارعة بكافة مجالات الحياة ولا سيما في ظل التنامي الواضح لوسائل الاتصال والتكنولوجيا بات يشكل الهاجس الاكبر للعديد من الانظمة التربوية الراغبة بخلق أجيال مدركة وراغبة لما يحصل حولها. وسورية التي اتبعت لسنوات وما تزال الطرق التقليدية بالتعليم ادركت جيدا منذ سنوات الفوائد الجمة لتطبيق الطرق الحديثة والمتطورة بالتعلم على طلابها ولاسيما لناحية تحفيز الجانب الابداعي لديهم واظهار طاقاتهم الكامنة والعمل على تحويلهم من مجرد متلقين للمعلومة وحافظين لها إلى محاورين وباحثين عن المعلومة من خلال التشارك والتفاعل مع الزملاء وصولا للفكرة او الرأي الافضل.‏

    ضمن هذا الواقع تندرج الخطوات والاجراءات الجدية التي اتخذتها سورية خلال السنوات الثلاث الماضية ولعل من اهمها قيام وزارة التربية بمتابعة تطوير وتحديث المناهج التعليمية حيث قطعت مراحل جيدة بهذا المجال ويتم ذلك بالتوازي مع مشروع دمج التكنولوجيا بالتعليم الذي ينفذ ضمن ما هو مخطط, وما يدعم هذا التوجه تخصيص الدولة ميزانية خاصة لهذا المشروع وصلت بالعام الحالي وحده ل 700 مليون ليرة سورية ولم يقتصر الأمر عند ذلك بل جرى التعاون مع العديد من المنظمات العربية والعالمية للاستفادة من البرامج التي تصب بأهدافها ضمن التوجهات التربوية والتعليمية الجديدة في سورية.‏

    التعليم التشاركي‏

    ويعد من أبرز الاهداف التي يسعى مشروع وورلد لينكس لترسيخها عند الطلاب هو دفعهم لتقبل أفكار وآراء وطروحات الاخرين حول مختلف القضايا والمواضيع المطروحة للبحث والنقاش ويتم بهذا القسم عرض نتاجات المشاريع المقدمة من كافة المحافظات حيث اختارت كل محافظة مشروعاً خاصاً بها تشارك الطلاب بدراسته عبر الموقع الالكتروني الذي أعده الطلاب أنفسهم وضم اضافة لطلاب من سورية طلاباً من الدول العربية والأجنبية وقاموا بعد ذلك بتوثيق كافة نتائج دراستهم وبحوثهم وأعمالهم حول موضوع معين يدخل في مناهجهم الدراسية بالموقع الالكتروني كي تعم الفائدة على أكبر عدد ممكن من الطلاب. وشملت النشاطات أيضاً القيام برحلات ميدانية لربط المنهاج بالواقع وإجراء محادثات الكترونية وتوثيق الانشطة بالصور. ولعل من أبرز الموضوعات التي طرحت للنقاش كان الجمل الشرطية باللغة الانكليزية لتحسين تدريس اللغة وتطوير مهارات المحادثة وغزو الفضاء في خدمة دراسة المحيطات والطعام والتغذية والتلوث البيئي والافعال باللغة الانكليزية والصراع العربي الصهيوني وغيرها العديد من الموضوعات التي تلامس واقع حياة الطلاب.‏

    التفكير ومهارات الحياة‏

    يقوم المشرفون بطرح فكرة أو موضوع من الحياة على الطلاب للبحث في ايجابياته وسلبياته وتقديم اقتراحات حوله لتطوير الفكرة بما يتناسب مع واقع حياة الطلاب ويوفر لهم القدرة على اكتساب مهارات التفكير الناقد والحوار وتحليل الامور وإعادة تركيبها وإعطائها حكماً منطقياً مع الحرص دائماً على احترام رأي الآخرين.‏

    المناظرات التكنولوجية‏

    مفهوم جديد يطرح على الطلاب الذين يتوزعون في مجموعتين لمناقشة قضية ما من صميم الحياة كأهمية التلفاز في حياتنا تقوم المجموعة الاولى بتأييد أهمية التلفاز وفوائده وتناقش وجهاً لوجه مع المجموعة الثانية التي تعارض القضية ونرى سلبيات عديدة بوجود التلفاز في حياتنا, هذا النقاش يحفز القدرة الاقناعية لدى الطلاب ويعلمهم فن الالقاء أمام الجمهور وطريقة البحث المعمق عن كافة الجوانب المتعلقة بأي موضوع.‏

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 3:59 am