أن تضيء شمعة خير من أن تلعن العتمة

المنتدى يختص بالوسائل التكنلوجية في التربية ةالتعليم


    مشاريع التربية والتعليم للوصول لجودة التعليم فى ضوء المعايير القومية للتعليم

    شاطر
    avatar
    hasn sh

    المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 28/03/2010
    العمر : 22
    الموقع : القطيفة

    مشاريع التربية والتعليم للوصول لجودة التعليم فى ضوء المعايير القومية للتعليم

    مُساهمة  hasn sh في الجمعة أبريل 09, 2010 9:02 am

    مشاريع التربية والتعليم للوصول لجودة التعليم فى ضوء المعايير القومية للتعليم
    م اسم المشروع فكرة المشروع اهداف المشروع مدارسة بالشرقية
    1 المدارس المنتسبة لليونوسكو من أهداف ميثاق الأمم المتحدة الرئيسية تعزيز التفاهم الدولي والسلام عن طريق التربية المدرسية
    نشأت فكرة المدارس المنتسبة فى اليابان عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية مبـاشـرة لبناء حصون السلام فى عقول النشء والمدارس المنتسبة هى شبكة من المؤسسات التعليمية ذات رسالة خاصة فى مجال التربية من اجل التفاهم الدولى من خلال تشجيع الاتصالات وقيام الراوبط بين المدارس والمؤسسات على المستوى الوطنى والدولى
    تولت منظمة اليونسكو عقب إنشائها رعاية هذه الفكرة الملهمة فنظمت اجتماعا فى نوفمبر1953حضره(21)مشتركا يمثلون33مدرسة فى15دولة من الدول الاعضاء انضمت مصر للمشروع عام1958
    وقد بلغ عدد المدارس المصرية المنتسبة لليونسكو فى بادية المشروع حوالى خمسين مدرسة على مستوى الجمهورية ثم تقلص هذا العدد حيث اصبح لايزيد عن خمس وعشرين مدرسة
    وافق السيد الاستاذ الدكتور الوزير فى6/11/1999 على تجديد فتح باب الانضمام للمشروع امام المدارس بحيث تشمل جميع انواع التعليم ومراحله وبلغ عدد المدارس المنتسبة حاليا حوالى111مدرسة منتسبة غرس مفاهيم السلام والتفاهم والتعاون الدولى فى اذهان النشء .
    الإلمام بقضايا العالم ودور منظمة الامم المتحدة فى معالجتها .
    تدعيم مبدأ الديمقراطية وحقوق الانسان .
    تدعيم الحوار المشترك بين الثقافات .
    تدعيم مبادئ حقوق المرأة والطفل .
    تربية النشء على الحفاظ على التراث العالمي الثقافي والحضاري والبيئى .
    تحسين نوعية التعليم بتعزيز دعائم التعليم الأربعة الرئيسية(التعلم للمعرفةـ التعـلـم للعمل ـ التعلم لنكون ـ
    نتعلم كيف نعيش معا وكيف نعيش مع الاخرين ).
    القيام بمشاريع تجديدية وريادته وحملات عالمية لمصلحة السلام .
    إعداد الشباب لمواجهة تغيرات العصر وقبول التحديات التى يطرحها العلم والتكنولوجيا والمعرفة
    والمعلومات فى عالمنا المعاصر .
    بث الوعي بين النشء فى مدارسهم بكيفية التعامل مع الآخر فى أمن وسكينه ومع عناصر المجتمع
    الآخر محليا ووطنيا وقوميا وعالميا .
    ونظرا ً للأهداف السابقة فإن الشركاء فى هذه الشبكة يتضمن المشاركة على المستويين الوطني والدولي ،
    فالشركاء على المستوى الوطني هم :.
    اللجان الوطنية لليونسكو التى تعمل بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم على انشاء الشبكة وتدعمها بل وتنسيقها
    واختيار المؤسسات المشاركة ، رؤساء المدارس ومعلمو الصفوف ، مراكز تطوير المناهج ، الطلبة والتلاميذ
    أنفسهم المفتشين والموجهين ومؤسسات البحوث التربوية ، الأباء ، المجتمع المحلى ، وسائل الإعلام وأندية
    اليونسكو ، أما على الصعيد الدولي فالشركاء هم .
    شعبة التربية من اجل التعاون الدولي والسلام بسكرتارية اليونسكو .
    الشبكة العالمية للجان الوطنية لليونسكو .
    مكاتب اليونسكو الإقليمية للتربية .
    المكتب الإقليمي للتربية فى افريقيا .
    المكتب الإقليمي للتربية فى أمريكا اللاتينية والكاريبى.
    المكتب الإقليمي للتربية فى أسيا والمحيط الهادى .
    الزقازيق ث بنين
    جمال عبد الناصر ث بنات
    2 المدارس الذكية
    مشروع المدارس الذكية Smart Schools تاريخ توقيع المشروع
    بناء على بروتوكول التعاون بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وذلك بشأن مشروع المدارس الذكية الذى تم توقيعه بتاريخ 24/6/2002

    اهداف المشروع
    • ادخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمدارس على مستوى عالمى
    • زيادة المعرفة والبحث والتحصيل للوصول للابتكار والابداع
    • تعبئة طاقات المجتمع لتحقيق الاهداف القومية من التعليم
    • تحويل المدرسة إلى وحدة انتاجية ومركز تعليم مجتمعى
    • المشاركة فى احداث النقلة النوعية فى التعليم
    • تنمية قدرات المدرسين والطلبة
    • تنمية دخل المدرسة
    • ربط الأسرة بالمدرسة والمدرسة بالمجتمع والمجتمع المحيط بالمجتمع الاقليمى
    • ربط مكتبة المدرسة بالمكتبات العالمية عن طريق ربطها بالانترنت
    مراحل تنفيذ المشروع
    المرحلة الأولى :تم تنفيذها فى 38 مدرسة اعدادى تجريبى بواقع جهاز لكل 10 طلبة
    المرحلة الثانية : سوف يتم تنفيذها فى عدد 50 مدرسة اعدادى تجريبى بواقع معملين فى كل مدرسة.
    النظرة المستقبلية للمشروع
    سوف يتم تعميم المشروع فى كل مدارس المرحلة الاعدادية ليستفيد منمه مايقارب 4.5 مليون طالب
    مدة المشروع 5 سنوات تبدأ بتنفيذ نموذج استرشادى خلال سنتين.


    3 مشروع Think.com تاريخ توقيع المشروع
    بناء على بروتوكول التعاون بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة اوراكل وقد أثمر هذا عن تنفيذ برنامج Think.com في عدد من المدارس الإعدادية التجريبية على مستوى الجمهورية وقد تم توقيع الاتفاق بتاريخ 29/12/2003 .
    أهداف البرنامج
    يهدف هذا البرنامج إلى تنمية مجتمع تعليمي خاص بالطلبة والمدرسين في مراحل التعليم قبل الجامعي عن طريق موقع مؤمن بكافة وسائل الحماية الالكترونية المتاحة مما يتيح لهم تبادل البريد الالكتروني داخل وخارج المدرسة وكذا تصميم مواقع للمدارس على شبكة الانترنت والاشتراك في مشروعات جماعية،كما يساعد على استخدام التكنولوجيا في التعامل مع المناهج الدراسية بطريقة الكترونية .
    مراحل تنفيذ المشروع
    • يبدأ التنفيذ في عدد 30 مدرسة من المدارس الإعدادية التابعة لوزارة التربية و التعليم .
    • تقوم شركة أوركل بتدريب ( 15- 20 ) مدرس أو أخصائي من المدارس .
    • تقوم وزارة التربية و التعليم بتدريب 100 مدرس أخصائي .
    • تقوم وزارة التربية و التعليم بإنشاء موقع Think.Com .
    • تقوم وزارة الاتصالات بتوفير الأجهزة وخطوط الاتصالات اللازمة لتدعيم المشروع .
    و في عام 2005 تم تنفيذ المشروع في عدد 30 مدرسة وذلك بتزويدها بمعمل مكون من 10 أجهزة في كل معمل وتوصيل خدمة الانترنت .
    تم زيادة عدد المدارس إلى 96 مدرسة بدخول المدارس التي تتوفر فيها خدمة الإنترنت.
    النظرة المستقبلية للمشروع
    بعد انتهاء المرحلة التجريبية في شهر يونيه 2006 يتم إضافة جميع مدارس تكنولوجيا الإنترنت فائق السرعة Broadband وعددهم 2000 مدرسة
    4 المشروعات مع شركة انتل فى اطار التعاون والاتفاق المبرم بين وزارة التربية والتعليم وشركة انتل تم الاتفاق على مشروعين:-

    أولا:- التعلم من أجل المستقبل Intel teach to the future
    تم التوقيع عليه فى مارس 2004

    أهداف المشروع:
    يهدف إلىتوجيه المدرسين إلى تحديث طرق التدريس فى المدارس من خلال استخدام التكنولوجيا فى شرح المواد الدراسية وتوظيفها لتحسين مستوى تعليم الطلاب واكسابهم المهارات التى تتناسب مع الحياة الجديدة ، كما يتم تدريبهم على دمج استخدام أجهزة الحاسب فى المناهج الدراسية مما يؤدى إلى تغيير دور المعلم من ملقن إلى مرشد يعين الطالب ويوجهه إلى سبل البحث عن المعلومة وكيفية تنظيمها وعلاقاتها بالحياة .

    مراحل تنفيذ المشروع
    المرحلة الأولى :تدريب 15 ألف معلم من جميع التخصصات مع التركيز على معلمى الرياضيات والعلوم والغة الانجليزية.
    المرحلة الثانية : تحقق منها تدريب عدد 11.100 معلم ليكون اجمالى ما تم تدريبه حتى 2005 هو(17603) معلم.
    النظرة المستقبلية للمشروع
    تدريب 750 ألف مدرس خلال 5 سنوات القادمة.

    ثانيا:- Intel Learn
    تم الاتفاق بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة انتل

    أهداف المشروع
    برنامج مجتمعى يهدف إلى مخاطبة الطلبة (من سن 8 سنوات إلى 16 سنة) على كيفية التفكير التحليلى Project Based Learning

    مراحل تنفيذ المشروع
    تم تنفيذه فى المدارس الذكية ونوادى تكنولوجيا المعلومات
    5 مشروع الصحة الإلكترونية أهداف المشروع
    بناء على التعاون بين وزارة التربية و التعليم ووزارة الإتصالات ووزارة الصحة و السكان و منظمة الصحة العالمية WHO ولذلك لتنفيذ برنامج التوعية الصحية لطلبة المدارس ما قبل الجامعى ولذلك بإستخدام نظام التعليم الإلكترونى و يهدف إلى :-
    • تنمية الوعى الصحى لدى شريحة من التلاميذ فى الفئة العمرية بين 12 إلى 18 سنة من خلال التعليم الإكترونى بالمدارس .
    • تنمية لمهارات التكنولوجيا لرفع الوعى الصحى لدى المجتمع المدرسى .
    • التواصل بين المدرسة و الأسرة وعمل حوارات بينهما .

    مراحل تنفيذ المشروع
    حيث بدأ العمل ببرنامج تجريبى لمرحلة أرشادية لأختيار 20 مدرسة أعدادى وثانوى فى مناطق متنوعة بيئياً
    وصحياً و سكانياً فى محافظتى القاهرة و الجيزة . على أن يتم التوسع تدريجاً ليشمل جميع محافظات الجمهورية.
    تم تدريب 40 معلم كمبيوتر و مدرسوا العلوم على كيفية إستخدام مواد التعليم الإلكترونى للأكاديمية الصحية حتى يمكنهم الدعم و التوجيه عند تدريس و إستخدام أجهزه الكمبيوتر فى المعامل و معامل الأوساط المتعددة .
    النظرة المستقبلية للمشروع
    بعد أن تم تقييم التجربة سوف يتم التوسع فى البرنامج ليشمل 843 مدرسة إعدادية و 363 ثانوى لتصبح مشاركة فى هذا المشروع على أن يتم تدريب مدرس الكمبيوتر و العلوم بهذه المدارس بمعرفة وزارة التربية و التعليم.
    6 مشروع المجلس الثقافى البريطانى British Council تاريخ توقيع المشروع
    بناء على الاتفاق المبرم بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجلس الثقافى البريطانى بتاريخ أبريل 2005

    أهداف المشروع
    • تطوير الرؤية الاستراتيجية وسياسات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT فى التعليم
    • تأسيس مدرسين جدد من خلال تعليم مركزى ودعم سعة المصادر البشرية

    مراحل تنفيذ المشروع
    تدريب 27 مدرس من 9 مدارس على استخدام التكنولوجيا فى التعليم

    النظرة المستقبلية للمشروع
    تم اختيار 10مدرسين ليقوموا بتدريب 300 مدرس فى الصيف المقبل.

    7 مشروع اكاديمية اوراكل تاريخ توقيع المشروع
    تم توقيع اتفاقية بين وزارة التربية والتعلفيم وشركة اوراكل ايجيبت لتنفيذ مبادرة Oracle Internet Academy فى ابريل 2004

    الهدف من المشروع
    من خلال الدراسة فى اكاديمية اوراكل يكتسب طلاب المرحلة الثانوية مهارات التعامل مع تصميم قواعد البيانات وتطوير تطبيقات قواعد البيانات والبرمجة بلغة جافا ومجال الأعمال والاتصالات التى تزيد مميزاتهم التنافسية فى تحقيق طموحاتهم المهنية فى فى المستقبل.

    مراحل تنفيذ المشروع
    تم تنفيذ المشروع بشكل مبدئى فى عدد 2 مدرسة بمتوسط 15 طالب لكل مدرسة وذلك فى عام 2004 وتم الانتهاء تقريبا من دورة تصميم قواعد البيانات وبرمجتها .
    فى عام 2005 تم تنفيذ المشروع فى عدد 12 مدرسة أخرى بمتوسط 30 طالب بكل مدرسة

    النظرة المستقبلية للمشروع
    فى عام 2006 سوف يتم تنفيذ المشروع فى عدد 100 مدرسة بمتوسط 30 طالب لكل مدرسة
    وسوف يتم دراسة امكانية وجود اكاديمية اقليمية لتدريب وتأهيل المدرسين لتدريس مناهج Oracle Academy بجمهورية مصر العربيةوذلك لتخدم المدارس المصرية بجانب مدارس المنطقة العربية والأفريقية لتكون الأولى من نوعها فى المنطقة.
    8 مشروع المدارس التنافسية PFCE تاريخ توقيع المشروع
    بناء على قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاقية منحة الهدف الاستراتيجي لتنمية المهارات من أجل المنافسة بين حكومتي جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية الممثلة من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الموقعة في القاهرة بتاريخ 30/9/2000

    أهداف المشروع
    زيادة مهارات الطلبة في استخدام تكنولوجيا المعلومات لاكتساب مهارات البحث العلمي للوصول بهم للمستوى العالمي المقارن وذلك بزيادة عدد الساعات المخصصة لهم لاستخدام الأجهزة والشبكات .
    تأهيل المدرسين بدمج تكنولوجيا المعلومات في المناهج الدراسية لتحسين طرق التدريس
    تحويل المدرسة إلى مركز تعليمي مجتمعي

    مراحل تنفيذ المشروع
    تم تنفيذ المشروع في 14 مدرسة (10 مدارس خاصة و4 حكومية) بتنفيذ عدد من المعامل المجهزة بنسبة جهاز إلى كل 5 طلبة.
    وتم توزيع عدد 1300 جهاز حاسب آلي في 26 مدرسة أخرى بالمحافظات للاستفادة بها في التطوير بالمدارس
    النظرة المستقبلية للمشروع
    سيتم تنفيذ المشروع في عدد 15 مدرسة
    9 مشروع مدارس النيباد NEPAD تاريخ توقيع المشروع
    فى اطار مبادرة النيباد فى قطاع تكنولوجيا المعلومات وذلك لمساعدة المدارس فى القارة الافريقية للنهوض بها فى هذا المجال من خلال مراحل مختلفة خلال العشر أعوام القادمة وذلك من خلال الأتفاقية الموقعة بين الوزارة وتجمع النيباد وشركةOracle وشركة HP

    اهداف المشروع
    ادخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمدارس على مستوى عالمى
    زيادة المعرفة و البحث و التحصيل للحصول للوصول للإبداع و الإبتكار
    نشر الوعى الصحى عن طريق عدة برامج تهدف إلى معرفة احدث وسائل الوقاية من الامراض المنتشرة مثل الايدز والملاريا والدرن وسوء التغذية

    مراحل تنفيذ المشروع
    يقوم الشركات بتوريد أجهزة كمبيوتر لعدد 6 مدارس ثانوية كمرحلة أولى لتنفيذ المشروع.

    النظرة المستقبلية للمشروع
    بعد اتمام نجاح تجربة المشروع سيتم تعميم المشروع فى جميع مدارس القارة الأفريقية 600.000 مدرسة.
    10 مشروع تدريب مايكروسوفت تاريخ توقيع المشروع
    بناء على الاتفاق المبرم بين وزارة التربية والتعليم وشركة مايكروسوفت بتاريخ 19/12/ 2002 تلتزم فيه شركة مايكروسوفت بمقتضى هذه الاتفاقية بتقديم خدمات استشارية من خلال شركاتها لدعم مبادرات ومشروعات تقنية المعلومات فى الوزارة.

    أهداف المشروع
    • تدريب عدد 40 متخصص من الإدارات المختلفة فى الوزارة فى هندسة النظم وتطوير التطبيقات لمدة 6 شهور
    • توفير حزم البرامج بعدد 160 نسخة أصلية من 5 إلى 10 اسطوانات مدمجة
    • تدريب عدد 48 مدرس على أحدث طرق استخدام تكنولوجيا المعلومات فى التدريس وانتاج برمجيات تعليمية
    • إعداد جيل من كوادر المدربين فى مجالات تدريب تكنولوجيا المعلومات المختلفة
    11 مشروع Broad Band schools الهدف من المشروع:-
    تعميم تكنولوجيا الانترنت فائق السرعة Broad Band Internet Access وتكنولوجيا الحاسبات في جميع قطاعات المجتمع المدني
    تعاونت وزارة التربية والتعليم ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لوضع خطة تفصيلية لتطبيق تكنولوجيا الانترنت فائق السرعة وإنشاء معامل حاسبات آلية داخل مدارس المرحلة الإعدادية التابعة لوزارة التربية والتعليم في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية

    مراحل تنفيذ المشروع
    تم طرح ممارسة عامة للتحالفات بين الشركات المحلية أو العالمية المتخصصة في مجال توريد وتركيب وتشغيل وضمان أجهزة الحاسبات وتوصيل خطوط ربط بالانترنت فائق السرعة وتقديم الخدمات التعليمية في المدارس بواقع 7700 مدرسة.
    و تعمل هذه الشركات في نطاق المرحلة الأولى التي تشمل 2000 مدرسة إعدادية في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية ، يتم تزويدها بعدد 8 أجهزه حاسب متطورة (ليصبح عدد أجهزة المعمل 13 حاسب آلي)وبمواصفات فنية محددة وبضمان لمدة ثلاث سنوات ، وكذلك إيجار تشغيل خدمة الإنترنت لمدة عام.
    و قد تم اختيار هذه المدارس بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم بحيث تكون من المدارس التي تحتوى على تعليم إلكتروني حتى يمكن الاستفادة من الشبكة الداخلية LAN بهذه النوعية من المدارس و كذلك التوصيلات الكهربية المتوفرة بها .
    و على هذا فإن كل معمل داخل كل مدرسة من المدارس التي تم اختيارها سيكون محتويا على :-
    1- عدد 8 أجهزة حاسب آلي ( مثبت عليها نظام الويندوزXP ، و مجموعة البرامج المكتبية Microsoft Office بالرخصة
    2- عدد 8 شاشات أجهزة حاسب آلي .
    3- ماسح ضوئي scanner .
    4- كاميرا ويب Web Cam .
    5- جهاز عرض Data Show
    6- عدد 8 ترابيزات ، عدد 8 كراسى .
    7- توصيل خدمة الإنترنت فائق السرعة إلى المدارس باستخدام نظام ADSL .

    10 الامتياز المدرسى steap يحفز برنامج جوائز الامتياز المدرسى مدراء المدارس وهيئاتهم لتحسين أداء أدوارهم التربوية، ورفع مستوى أداء التلاميذ. كما يسهم البرنامج فى زيادة الوعى - على مستوى المدرسة - بأهمية تحقيق المعايير القومية للتعليم، ومكافأة المدارس ذوى الأداء الأعلى فى توظيف المعايير القومية للتعليم بكفاءة لتحسين جودة التعليم وفاعليته.
    The School Team Excellence Awards Program (STEAP) is an initial effort to motivate principals and their school education teams to excel in performing their education roles, to maximize student learning achievements. STEAP will also help to raise awareness at the school level about the importance of achieving and meeting targets set within the Ministry of Education's established National Educational Standards (NES) and reward the highest performing schools that use the standards to effectively improve educational quality and efficiency.
    برنامج جوائز الأداء المدرسي المتميز
    الهدف العام للبرنامج :
    يتمثل الهدف العام للبرنامج في مكافأة الأداء المتميز للفريق الفني بالمدارس وتطوير الأداء المدرسي بما يؤدي إلى إحداث نقلة نوعية في توكيد جودة التعليم ورفع كفاءة المنتج التعليمي .
    الأهداف الإجرائية:
    1. تشجيع جميع المدارس الابتدائية في الجمهورية وحفزها للمشاركة في البرنامج..
    2. التطبيق الفعال للمعايير القومية للتعليم التي حددتها وزارة التربية والتعليم.
    3. نشر ثقافة التقويم الذاتى و ثقافة بناء خطة تطوير أداء المدرسة و ثقافة بناء الفرق ونقل التدريب بما يؤدى إلى نشر ثقافة الاعتماد التربوى.
    4. الارتقاء بمستوى الأداء المهني والممارسات التعليمية لأفراد المجتمع المدرسي بما يساعد على إحداث النقلة النوعية المنشودة في جودة المنتج التعليمي.
    5. مكافأة الأداء المتميز في المدارس التي تحقق تفوقاً في التطبيق الفعال للمعايير القومية للتعليم من خلال اجراء دراسة التقييم الذاتى وتوظيف نتائجها فى بناء خطة تطويراداء المدرسة ومما يساعد هذا على تفعيل ثقافة الاعتماد التربوى..
    6. منح جوائز نقدية على مستوى جميع الادارات التعليمية وعلى مستوى جميع المديريات التعليمية وعلى مستوى الجمهورية، من بين المدارس المشاركة في المشروع، يحققون أعلى تميز في تطبيق المعايير القومية للتعليم.
    7. منح جوائز نقدية للمدارس المشاركة فى التطبيق الفعال للمعايير القومية للتعليم.
    خطة تنفيذ البرنامج:
    يتم تنفيذ البرنامج وفقاً للمخطط التنفيذي التالي:
    1. تخطيط وتنفيذ خطة إعلامية للتعريف بالمشروع وأهدافه وفعالياته وحفز جميع المدارس الابتدائية على مستوى الجمهورية للتقدم للمشاركة في المشروع.
    2. اعداد دليل جودة المدارس المصرية في ضوء المعايير القومية للتعليم.
    3. تقديم التوجيه والتوعية والتدريب اللازم للمدارس بشأن تفعيل المعايير القومية للتعليم، وتشجيعهم على:-
    o تشكيل وبناء الفريق.
    o إجراء دراسة التقييم الذاتى.
    o التخطيط وإدارة خطط اجرائية لتطوير اداء مدارسهم وتوجيهها لتبني تطبيق المعايير.
    o نقل التدريب.
    4. تحديد محكات اختيار المدارس ذات الأداء الأعلى تميزاً في تنفيذ خطة التطوير المدرسي على أساس المعايير.
    5. اختيار حوالي 3 مدارس ذات الأداء الأكثر تميزا على مستوى الإدارة التعليمية والمديرية التعليمية وعلى مستوى الجمهورية.
    6. منح المدارس ذات الأداء المتميز جوائز نقدية.
    7. تخطيط وتنفيذ حملة إعلامية للتعريف بالأداء المتميز للمدارس الفائزة بالجوائز على نحو يحفز ويشجع المدارس الأخرى على تبني خطط للتطوير المدرسي على أساس المعايير وتبنى ثقافة الاعتماد التربوى.
    8. مساعدة فرق تطبيق المعايير في المدارس الفائزة بالجوائز على مساعدة المدارس المجاورة على تبني خطط للتطوير المدرسي وثقافة الاعتماد التربوى على أساس المعايير.
    9. 9. تحديد وتطبيق الأساليب الابتكارية لإثابة التلاميذ الذين يظهرون تميزاً، ويحققون مستويات عليا من الأداء التعليمي.
    النتائج المتوقعة من البرنامج:-
    من المتوقع أن تتحقق جملة من النتائج أبرزها ما يلي:
    1. استثارة الوعي على المستوى القومي بأهمية تطوير التعليم والجودة والاعتماد التربوى والالتزام بهم، وانتشار هذه الثقافة ليس بين الممارسين التربويين فقط، بل وبين غيرهم من المؤثرين في تعليم التلاميذ وتعلمهم، فضلاً عما يمكن أن يسهم به هذا الأمر في لفت انتباه قطاعات المجتمع الأخرى لإقامة خططها وبرامجها التطويرية على أسس من المعايير، خاصة عندما يتبدى في المجتمع النتائج الإيجابية من تطوير التعليم على هذا الأساس.
    2. قدرة ومهارة على التقييم الذاتي للأداء المدرسي الشامل في المدارس الابتدائية في كل المحافظات، وهو ما يمكن أن تنتقل آثاره إلى غيرها من المدارس.
    3. إنتشار ثقافة التقييم الذاتي للأداء بين الممارسين التربويين على المستوى القومي، وهو ما قد يدفعهم لممارسة هذا الأسلوب على ممارساتهم، ومن ثم يصبح هذا الأمر حافزاً لهم لممارسة التنمية المهنية الذاتية المستدامة بينهم.
    4. انتشار ثقافة تقييم الأداء المدرسي وبناء خطط تطوير الاداء المدرسى على أساس من مرجعية المعايير القومية مما يساعد على تهيئة المدارس لثقافة الاعتماد التربوى.
    5. تعميق القناعة بضرورة المشاركة المجتمعية في تطوير التعليم، وأهمية اندماج القطاع الخاص في هذا الأمر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 19, 2018 9:06 am