أن تضيء شمعة خير من أن تلعن العتمة

المنتدى يختص بالوسائل التكنلوجية في التربية ةالتعليم


    موقع التعليم الالكتروني

    شاطر
    avatar
    عبد الحميد

    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 29/03/2010
    العمر : 22
    الموقع : مدينة القطيفة

    موقع التعليم الالكتروني

    مُساهمة  عبد الحميد في السبت أبريل 03, 2010 1:00 pm

    موقع التعليم الالكتروني


    يحتل التعليم الالكتروني اليوم أكثر من أي وقت مضى مكاناً متميزاً في منظومة التعليم المدرسي والجامعي, ونظراً للتقدم المتسارع والمستمر في هذا المجال فانه من الضروري تواجد محتوى الكتروني متكامل يدعم هذه الغاية ويغني محتوى الأردن الالكتروني في مختلف المجالات التعليمية والثقافية والتثقيفية, والأهم من ذلك أن تلعب المؤسسات التعليمية ومرتاديها دوراً في إغناء هذا المحتوى خاصة أن الكثير مما تحتويه هذه المؤسسات من محتوى علمي وتطبيقي وثقافي غير موثق الكترونياً بعد.

    الأهداف:

    1. خلق بيئة تعليم الكترونية آمنة للطلبة وأساتذتهم.

    2. تفعيل دور الجامعات و المؤسسات التعليمية في إثراء المحتوى الالكتروني لخدمة مجتمعهم و زيادة مساهمة الإنتاج الوطني العلمي و الثقافي و الحضاري في الإنتاج العالمي على شبكة الانترنت بالإضافة إلى زيادة و تعزيز المحتوى العربي و اللغة العربية على الشبكة العالمية.

    3. خلق مجتمع أكاديمي مترابط و فعال و توثيق الروابط و التعاون بين الأكاديميين و نظرائهم من الجامعات المحلية و العربية و العالمية بما يخدم الأغراض العلمية.

    4. فتح المجال أمام الطلبة و الأكاديميين لعرض مهاراتهم وقدراتهم و تنميتها وتشجيع و تحفيز النمو الإبداعي و الإبتكاري لديهم.

    5. زيادة نسبة استعمال الانترنت الايجابي و تحفيز الباحثين للتحول إلى النشر و البحث الالكتروني.

    6. المساهمة بتنمية عقل الطفل و قدراته الفكرية وتعزيز قدرات الطفل الحاسوبية و اللغوية عن طريق تأسيس موقع للطفل بالإضافة إلى إدخال عنصر الحركة و الألوان و المرح لتحفيز العملية التعليمية للأطفال بخاصة التعليم الالكتروني إلى جانب تحفيز أولياء الأمور على لعب دور أكثر فاعلية في العملية التعليمية لأطفالهم.

    الموقع:

    يهدف موقع التعليم الالكتروني بشكل أساسي إلى خلق بيئة تعليمية الكترونية آمنة للطلبة والأساتذة للتعلم و الإفادة من بعضهم وفي الوقت نفسه تحفيز عملية البحث والتوثيق الالكترونيً.

    تفتح النافذة الرئيسية للموقع على موقعين رئيسيين, هما:

    1.الموقع الأكاديمي الالكتروني للجامعات

    مرتادو المؤسسات التعليمية و العاملين فيها بحاجةٍ اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى مواكبة التطور العلمي و التعليمي المتلاحق بحيث أصبح من غير الممكن تهميش أي من هذه التطورات من دون التخلف عن البقية, لذلك لا بد من وجود حلقة وصل بينهم و بين هذه التطورات المتلاحقة و بينهم و بين نظرائهم في المؤسسات التعليمية الأخرى بحيث يصبحوا في إطار صورة هذه التطورات و يتمكنوا من تبادل الأفكار والخبرات والاستفادة في ما بينهم.

    في هذا الإطار يهدف الموقع الأكاديمي الالكتروني للجامعات إلى خلق مكان واحد يستطيع الأكاديميين فيه تنمية مهارات البحث العلمي و القدرات الإبداعية لديهم (سواء طلبة أو أعضاء الهيئة للتدريسية) وتمكينهم من التواصل معاً و التنسيق ضمن إطار المؤسسة الواحدة و ضمن إطار مجموعة المؤسسات بالإضافة إلى إبقائهم في صورة التطورات العلمية والتطبيقية والبحوث المهمة على المستوى المحلي والخارجي.

    وصف الموقع:

    يرتكز الموقع على بناء و تصميم موقع الكتروني يُغني و يدعم المحتوى التعليمي للجامعات بحيث يشمل:

    نافذة المستجدات العلمية و البحثية و التعليمية

    يحتوي على آخر التطورات العلمية و التطبيقية و البحوث المهمة على مستوى عالمي و محلي بحيث تصبح المؤسسات الأكاديمية و الأكاديميين في صورة هذه التطورات.

    نافذة على المؤسسات التعليمية

    يسمح للمؤسسات التعليمية بالتواصل و التنسيق فيما بينها بحيث تحتوي على نافذتين:

    نافذة للأساتذة الجامعيين:

    تفتح المجال للأساتذة الجامعيين بمشاركة:

    1. الخبرات العلمية و العملية و الاهتمامات البحثية بالاضافة إلى الإنتاج العلمي ( أبحاث, الكتب, المقالات, ... ) لكي يتمكن كل أستاذ من إبراز دوره و المساهمة في إثراء المحتوى العربي الالكتروني.

    2. إدراج عناوين البريد الالكتروني و الموقع الخاص للأستاذ (في حال توفره) لمن يرغب بالتواصل مع غيره من الأساتذة و الباحثين لتعزيز دور البحث العلمي.

    3.عرض لأبحاث غيره من العلماء والمواضيع والمواد التي يعتقد أن من شأنها تعزيز المعرفة لدى الطلبة.

    نافذة للطلبة الجامعيين:

    يسمح لطلبة الجامعيين بتنمية مهاراتهم و قدراتهم البحثية و القدرة على التعبير عن الذات عن طريق المساهمة بتركيز الضوء على الأمور التي تهمهم و تهم مجتمعهم بحيث يساهموا ببناء أفكار ايجابية و روح المسؤولية تجاه المجتمع, و يضم:

    1. توعية و عرض للمشاكل التي يواجهونها و دورهم في الحد منها.

    2.مقالات و تقارير و مواضيع مختلفة التي يهتم الطلبة بعرضها.

    3. نشر إبداعات الطلبة الكتابية و غيرها.

    4. نافذة على الأردن ( JaDIR)

    5. موجز عن الكليات المختلفة والتخصصات والمواد التعليمية المطروحة في كل كلية ليتمكن الطالب قبل وأثناء الالتحاق بالجامعة من معرفة المحتوى التعليمي لهذه الكليات.

    v نافذة على الأردن (JaDIR):

    مسابقة يقدم فيها الطلبة محتوى الكتروني للمواضيع التي يرغب بأن يسلط الضوء عليها من:

    1. الانجازات المختلفة (بما فيها الانجازات على مستوى الأردن أو الانجازات الشخصية مثل مشاريع التخرج و المشاريع المختلفة التي ساهم بها الطلبة)

    2. الأماكن السياحية و الأثرية

    3.ثقافة و فنون و فلكلور و غيرها من الأمور التي تعنى بإبراز الأردن بصورته الحضارية وتراثه الغني.

    المحتوى يمكن أن يكون محتوى كتابي أو تصويري, برامج أو أفلام مصورة, بالاضافة إلى مختلف وسائل التعبير و التوثيق التي يمكن أن تستخدم.

    الطالب سوف يشارك عن الطريق الانتساب على نافذة جدير نفسها و ستصله رسالة الكترونية تؤكد اشتراكه الرسمي, و بعد أن يقوم الطلبة بعرض مشاركاتهم يتم اختيار ثلاث فئات فائزة و سيتم نشرها إلى جانب بقية المشاركات التي تستحق النشر على نافذة JaDIR.

    الفئات المستهدفة:

    · جميع شرائح المجتمع وخصوصاً الطلبة في مؤسسات التعليم العالي

    ملاحظة:

    يمكن أن يخدم الموقع أهدافاً أخرى كمشروع مستمر ضمن الـ The National Parade, بحيث:

    1.يمكن الطلبة المشاركين بالـ The National Parade التواصل مع الأساتذة الجامعيين و الاستفادة من خبراتهم و معرفتهم في مجال المشاريع التي يعمل عليها الطلبة, كما يمكن للأساتذة المساهمة بتسليط الضوء على الأمور التي يعتقدوا أن من شأنها إفادة الطلبة بالإضافة إلى العقبات التي يمكن أن تواجههم و الحلول الممكنة.

    2. يمكن الطلبة من مواصلة متابعة التطورات العلمية و التطبيقية الحديثة بالإضافة إلى البحوث المهمة التي يمكن أن تفيدهم في مجال عملهم في المشاريع.

    3.كما يُمَكِن الطلبة من التواصل معاً من خلال مشاركاتهم و مراسلاتهم على الموقع.
    2. موقع الطفل العربي


    لقد تميّزت المنظومة التربوية في العقود الأخيرة من القرن العشرين، في العديد من دول العالم، بالرهان على التربية المتّسمة بالجودة؛ حيث ركّز الاهتمام على تنمية إمكانات الأطفال وقدراتهم الذهنية على أفضل وجه ممكن، بعد أن تأكد ما للثروة البشرية من أهمية في تطوير المجتمع وتقدمه؛ على اعتبار أنهم أهم مورد المستقبل التنموية على الإطلاق.

    إن المشكلة التي يعاني منها التعليم المدرسي هو ما يلاحظ عليه من تعامل الأطفال مع المواد الدراسية دون تأثر أو انفعال وجداني، ما ولّد لدى بعضهم النفور والملل، وجعلهم يكوِّنون اتجاهات سلبية نحو المدرّسين والمدرسة بشكل عام، خاصة في وقت يتاح لهم فيه التعامل مع العديد من الوسائل التعليمية الحديثة والمتطورة، التي أنتجتها التكنولوجيا المعاصرة، كبرمجيات الحاسوب والإنترنت والتعليم المبرمج وغيرها، والتي تعمل على إشباع حاجاتهم المعرفية بطرق حية ومشوقة.

    في هذا الإطار فإنه من المهم وجود محتوى الكتروني يخدم العملية التعليمية للأطفال و يحتوي على محتوى تعليمي وتثقيفي يخدم الأطفال و معلميهم و ذويهم على حد سواء, كما يهدف إلى إدخال جو من المرح إلى العملية التعليمية.

    وصف الموقع:

    الموقع سيعتمد بشكل أساسي على الحركة و الألوان والشخصيات التصويرية والكرتونية لقدرتها على تحريك عقول الأطفال وتنمية روح الإبداع والابتكار لديهم.

    الموقع سيكون بشكل أساسي باللغة العربية بحيث يحوي محتوى علمي وتثقيفي يحاكي عقل الطفل برسومات وشخصيات من ثقافتنا وتراثنا.

    الموقع سيصمم ليضم بشكل رئيسي:

    Ø برامج تعليمية وتثقيفية للأطفال في المراحل الدراسية الأولى (برامج علمية, رياضية, تثقيفية.......).

    Ø ألعاب تحاكي عقول الأطفال وتعزز نموهم العقلي و الفكري و قدراتهم الإبداعية.

    Ø برامج توجيهية للمعلمين.

    Ø برامج توجيهية للأهل للعب دورٍ أكثر فاعلية في العملية التعليمية لأطفالهم و التعلم من خلال هذه البرامج في الوقت نفسه.

    الفئات المستهدفة:

    Ø الأطفال في المراحل الدراسية الأولى ( الأعمار 4-12 سنة)

    Ø المعلمون في المراحل الدراسية الأولى

    Ø أهالي الأطفال

    حيثيات العمل:

    سيكون الموقع جزء من المشاريع المعروضة للطلبة لتصميمها في The National Parade بإشراف مباشر من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث سيتم تكليف منسق من داخل الوزارة لغايات التنسيق والمتابعة والإشراف على الموقع قبل وبعد تصميمه وإطلاقه بالإضافة إلى الإشراف المباشر من قبل دائرة المبادرات الالكترونية في الوزارة.

    بعد الانتهاء من تصميم الموقع من قبل الطلبة المشاركين ستقوم الوزارة بإطلاق الموقع, ومن المفروض أن يستمر الموقع كمشروع ضمن مشاريع الطلبة فيThe National Parade إذا استمر للسنوات القادمة ليقوموا بتصميمه وتحديثه من جديد.

    الميزانية المطلوبة:

    التكلفة

    الغرض
    3000
    تأسيس الموقع
    3000
    الجوائز
    6 دينار000
    المجموع

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 14, 2018 3:37 am